يتعرض العديد من الأشخاص، لسماع أصوات غير عاديه في الأذن كالأزيز أو الطقطقة، وتُعرف باسم «طنين الأذن»، وهي حالة مزعجة قد تؤدي إلى قلة النوم والقلق وتقلبات المزاج أحيانا.

ويعتبر السبب الرئيسى في حدوث طنين أو طقطقه الأذن تراكم الشمع بداخلها، وقد يؤدي لتغطية طبقة الأذن، ونظرًا لأن هذا التركيب مكوناً حيويًا في توصيل الصوت، فإن وجود مادة صلبة مثل شمع الأذن الجافة يمكن أن يؤدي إلى الشعور باهتزازات وطنين فى الأذن، وفقا لموقع style craze.

ويعمل شمع الأذن على تليين قناة الأذن وحمايتها من العدوى، ويتكون من إفرازات من الغدد الموجودة في قناة الأذن الخارجية وهو الجزء الأقرب إلى فتحة الأذن، ويمكن أن تعلق في بعض الأحيان في قناة أذنك وتتسبب في حدوث انسداد، ويمكن أن يحدث هذا إذا دفعت شمع الأذن إلى عمق أذنك عن طريق قطعة قطن.

وتعد قناة استاكيوس هي أنبوب صغير ضيق يصل الجزء الأوسط من أذنك بأخر أنفك وأعلى حلقك ولديك واحدة في كل أذن، وعادةً ما يتم إغلاق قناتي استاكيوس، وتفتح عند التثاؤب أو المضغ أو البلع، وربما شعرت أيضًا بفتحها عندما تضغط على أذنيك أثناء ركوب الطائرة.

ويحدث الخلل الوظيفي في قناة استاكيوس عندما لا تفتح أو تغلق بشكل صحيح، ويؤدي ذلك إلى صدور صوت طقطقة أو فرقعة في أذنك، وقد تشمل الأعراض الأخرى لهذه الحالة، شعور بامتلاء أو احتقان في أذنك وألم الأذن والدوخة أو الدوار.