كشف أستاذ التاريخ، فهد الدامغ، حقيقة قصة “زرقاء اليمامة” وانتمائها لمدينة اليمامة، مؤكدًا أنها حقيقة ولكن قد يكون تمت المبالغة فيها وهي امرأة شديدة البصر تنتمي لقبيلة “طسم” بالرياض وتزوجت من قبيلة جديس.

وقال الدكتور فهد الدامغ، أن عُمر مدينة “حجر اليمامة” 2400 سنة على أقل تقدير؛ حيث تضرب جذورها في عمق التاريخ، كما استعرض أحوال منطقة اليمامة وما حولها قبل ظهور مؤسس الدولة السعودية الأولى الإمام محمد بن سعود، وتمكنه من إنهاء الخلافات والنزاعات بها، بحسب برنامج “في الصورة” على قناة “روتانا خليجية” .

وأوضح الدامغ، أن الواقع في منطقة اليمامة كان بائسًا، فقد كانت منقسمة أشد الانقسام، وكل بلدة لها أمير، وكل قبيلة لها شيخ، مضيفًا: “الحرب والصراعات كانت دائمة بينهم دائمة، مثل بلدة التويم، فهي صغيرة جدًا ولكن أصبح بها 4 أمراء في فترة من الفترات”، مستطردًا: “الوضع في اليمامة كان سيئ جدًا قبل قدوم الإمام محمد بن سعود، وانعكس ذلك على الاقتصاد والأمن النفسي، وزيادة الجهل” .

وأضاف أن الإمام محمد بن سعود تمكن من إنهاء الصراعات في منطقة اليمامة، فقد كان من أبرز مميزاته الاستقلالية، وهو ما مكنه من بناء حي جديد هناك، واستقر به، وحسم الخلاف الداخلي، وحدث نوع من الاستقرار، وتمكن من الانتقال من حكم البلدة إلى حكم الدولة، فقد كان هذا نابع من رؤيته.