أعلنت وزارة الخارجية الصينية اليوم الجمعة، أن الدورة الـ15 لمنتدي شرق آسيا ستعقد في مدينة تشانغشا بمقاطعة هونان في الاسبوع المقبل فى الفترة من 29 يونيو إلى الأول من يوليو.

وقال المتحدث بإسم الخارجية قنغ شوانغ – في تصريح رسمي – إن المنتدي سيحضره مسئولون ورواد أعمال وباحثون من دول رابطة الآسيان العشر علاوة علي الصين واليابان وكوريا الجنوبية فضلا عن ممثلين عن سكرتارية الآسيان.

وأضاف أن المنتدى سيركز على الذكرى الـ20 للتعاون بين دول (3+10) حيث سيبحث ممثلوها قضية المجموعة الاقتصادية لشرق اسيا، وسيحضر نائب وزير الخارجية الصيني ليو تشن مين المنتدي.

ووصف قنغ منصة ال3+10 بأنها المنصة الرئيسية للتعاون في شرق آسيا وقال انه وبعد 20 عاما، صمد التعاون بصيغة 3+10 لأزمتين ماليتين وأصبح أكثر المنصات التعاونية منفعة لمنطقة شرق آسيا.

وأكد قنغ إن الصين تحرص دوما علي الدفع بالتعاون فى ظل آلية الـ 3+10 وعلى المشاركة بفاعلية في الاجتماعات التى تتم فى إطارها.

وأوضح ان الصين تأمل في أن يكون الاحتفال بالذكرى العشرين للتعاون فى اطار آلية 3+10 فرصة للعمل مع جميع الأطراف لتعميق التعاون في مجالات مثل التمويل والزراعة والقضاء على الفقر، وتشجيع مجالات جديدة للنمو مثل القدرة الإنتاجية والإعلام والسياحة وتشجيع بناء المجموعة الاقتصادية لشرق آسيا .