أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد الفالح، بأن المملكة العربية السعودية تتوقع أن تسعى إدارة الرئيس، دونالد ترامب، لأخذ الخطوات المطلوبة نحو إنهاء العمل بقانون “العدالة ضد رعاة الإرهاب”، المعروف إعلاميا باسم “جاستا”.

وقالت الصحيفة الأمريكية، في تقرير نشرته، الجمعة (17 مارس 2017)، أنها علمت من مصادر مطلعة حقيقة ما يجري بأروقة الكونجرس الأمريكي من أن هناك احتمالات ضئيلة لأن يوافق أعضاء الكونجرس على إبطال العمل بالقانون مضيفة أنه من الصعب جدا تحديد ما إذا كان البيت الأبيض سيعمل على إبطال العمل بـ “جاستا”، الذي يسمح لعائلات ضحايا أحداث 11 من سبتمبر بمقاضاة المملكة، أم لا.

وألقت الصحيفة الضوء على خطورة القانون على العلاقات السعودية- الأمريكية، بنقلها مضمون حوار أجرته مع الفالح، أكد خلاله أن موافقة الكونجرس على تمرير “جاستا” في سبتمبر الماضي أدى إلى تأجيج التوترات القائمة في العلاقات الثنائية بين البلدين.

يشار إلى أن البيت الأبيض لم يصدر عنه أي مبادرة تجاه إنهاء العمل بالقانون، كما أن المشرعين الأمريكيين لم يتخذوا أي خطوة تجاه فعل ذلك خلال العام الجاري.