تحدث حمدان الكمالي لاعب الوحدة الاماراتي حالياً وليون الفرنسي سابقاً لصحيفة (صدى) عن الإحتراف في الأندية الخليجية وعن ميوله في الدوري السعودي وكذلك من يرشحه للتويج بدوري عبداللطيف جميل السعودي .

فبدأ حديثه عن الاحتراف وقال: الاحتراف موجود فقط عند اللاعبين. واللاعبون هم الكاسبون الأكثر بينما لايوجد احتراف اداري. فالأنديه السعوديه تختلف عن الأندية الاماراتية بأشياء كثيرة. الأندية السعودية لها قاعدة جماهيرية كبيرة. ولكنه لا يوجد تسويق من حيث الدخل المادي للنادي وللاعب كذلك. ومن جانب بيع القمصان وتذاكر المباريات.

أما عن الاحتراف في الأمارات قال : تدفع مبالغ كبيرة للاعبين ولايوجد تسويق لا للاعبين ولا للأندية ايضاً والدوري على قنوات حصرية وبنظام التشفير .

وأضاف هناك أنديه تدفع الملايين للاعبين واللاعبون ليسوا دولييين وتشاهدهم حبيسي الدكة في الأنديه الأخرى .

وأكمل : إذا أستمرت الكرة الخليجية على هذه الحالة بالأعتماد على الأحتراف الداخلي فإنها لن تتطور. لذا يجب على اللاعبين ان يفكروا بالاحتراف الخارجي فالمادة ليست كل شي اذا كنت تفكر في مستقبلك وتشريف دولتك.

وذكر ان قضية عدم احتراف اللاعب الخليجي خارجياً كانت السبب في ان المنتخبات الخليجية في السنوات الاخيرة لم تستطع الوصول لكاس العالم . ووصف الإعلام الخليجي بإنه أقوى من الدوريات المحلية .

وعن ميوله في الدوري السعودي قال : في السابق كان فيه ميول لكن حاليا استمتع في الدوري السعودي لأن فيه اكثر من منافس على اللقب.

وعن الانتقال لأي نادي من الأربعة الكبار “الهلال والأهلي والاتحاد والنصر” إذا أتاه عرض بنفس القيمة قال : كل الأنديه كبيرة في السعوديه ولهم قاعدة جماهيرية ومن الصعب انك تختار فريقا” معينا” . ورشح نادي الهلال للتويج بدوري عبداللطيف جميل لهذا العام.

وفي ختام حديثه : تمنى التوفيق لمنتخب الأمارات والسعوديه في تحقيق حلم الملايين والوصول لكاس العالم بروسيا 2018 كما تمنى التوفيق للأندية العربية في البطولة الأسيوية . وشكر صحيفة صدى الألكترونية بشكل خاص .