قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيعلن الأسبوع المقبل قرارًا تنفيذيًّا جديدًا لـ”حماية الولايات المتحدة”، في إشارة إلى مساعيه للحد من دخول اللاجئين والمهاجرين إلى بلاده.

وكرر ترامب اتهامه للقضاء بتعريض بلاده للخطر، مشيرًا إلى أن مستشاريه حثوه على الإسراع في اتخاذ القرار المتعلق باللاجئين بعد تعيينه مباشرة، لـ”تفويت فرصة دخول أمريكا على الإرهابيين”، بعدما فرض حظر مؤقت لدخول اللاجئين ومواطني 7 دول إسلامية إلى الولايات المتحدة.

ودافع ترامب عن مواقفه تجاه روسيا، وقال إنه لم يكن له أبدًا أية مصالح هناك، دون أن يجيب بوضوح عن تساؤلات الصحفيين عن وجود أي تواصل بينه وبين المسؤولين الروس أثناء حملته الانتخابية، وقال إن “هيلاري كلينتون منحت الروس 20% من اليورانيوم الأمريكي”.

واتهم ترامب النخبة السياسية الأمريكية بالفساد، وقال: “سنواجه الفساد في العاصمة واشنطن، وقد أصدرتُ قرارًا تنفيذيًّا يمنع موظفي الإدارة الأمريكية من العمل في أي جماعة ضغط (لوبي) لمدة خمس سنوات، عقب مغادرتهم البيت الأبيض، ومن العمل مع أي حكومة أجنبية مدى الحياة”.

وقال ترامب إنه “ورث فوضى عارمة” من الإدارة السابقة، على المستويين الداخلي والخارجي، حيث كرر الحديث عن “نزيف الوظائف والشركات” في بلاده، واتفاقات التجارة “المجحفة” مع الدول الأخرى.

وعلى المستوى الخارجي، وصف ترامب انتشار تنظيم “داعش” الإرهابي بـ”السرطان”، وكرر انتقاد الاتفاق النووي مع إيران، والتعاطي الأمريكي مع ملف كوريا الشمالية، ووعد باتخاذ إجراءات أكثر حسمًا في جميع تلك الملفات.

إلى ذلك، وصل رئيس هيئة الأركان الأمريكية، الجنرال جوزيف دانفورد، إلى تركيا حيث سيلتقي نظيره التركي الفريق الأول خلوصي أكار في قاعدة إنجيرليك الجوية بولاية أضنة جنوبي تركيا.

وذكرت مصادر لوكالة “الأناضول”، الجمعة (17 نوفمبر 2017)، أن الطائرة التي تقل دانفورد حطت في قاعدة إنجيرليك، ومن المتوقع أن يصدر تصريح صحفي مقتضب عقب انتهاء الاجتماع بين أكار ودانفورد.