رفعت المملكة استثماراتها في سندات وأذون الخزانة الأمريكية للشهر الثالث على التوالي، صعودا من 89.4 مليار دولار في سبتمبر إلى 102.8 مليار دولار في ديسمبر، بحسب بيان لوزارة الخزانة.

وأعلنت الخزانة الأمريكية، لأول مرة منذ 40 عاما في مايو الماضي، عن حجم الاستثمارات السعودية في أذون وسندات الخزانة لديها، والتى بلغت 116.8 مليار دولار بنهاية مارس من العام نفسه.

وما تعلنه الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية هو الاستثمارات السعودية في أذون وسندات الخزانة فقط، ولا تشمل الاستثمارات السعودية الأخرى في الولايات المتحدة، سواء كانت حكومية أو خاصة.
و أكد رئيس قسم دراسات الشرق الأوسط في كلية لندن للاقتصاد فواز جرجس لـCNN، أن الأصول التي تمتلكها السعودية في أمريكا تراوح قيمتها بين 700 مليار وتريليون دولار.

فيما قالت قناة «سي إن إن» إن شركة أرامكو النفطية تمتلك كامل مصفاة «بورت آرثر» التي تمتلك طاقة استيعابية تصل إلى إنتاج 600 ألف برميل يوميا، إلى جانب 26 منصة توزيع ورخصة «شل» لتوزيع الوقود والديزل في ولاية تكساس، ونقلت عن صندوق الاستثمارات العامة السعودي أن المملكة هي أكبر شريك تجاري لأمريكا في الشرق الأوسط بمستوى تبادل يصل إلى 62 مليار دولار سنويا، مضيفة: «خطة رؤية المملكة 2030 تتضمن عشرات المشاريع العملاقة التي يمكن لشركات أمريكية المشاركة فيها في المملكة».

وقالت القناة أن مشروع «صدارة» المشترك بين «أرامكو» السعودية و«داو كيميكال» الأمريكية سيكون أكبر مجمع للبتروكيماويات في العالم باستثمار 20 مليار دولار، مستعرضة مشروعا مشتركا للألمنيوم بين شركة التعدين العربية السعودية «معادن»، وشركة «الكوا» الأمريكية باستثمار يبلغ 10.8 مليار دولار لبناء أكبر مجمع متكامل في العالم لإنتاج الألمنيوم.