انطلقت فعاليات الدورة الـ31 للمهرجان المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 31»، الذي تنظّمه وزارة الحرس الوطني، ويتخلله سباق الهجن السنوي الكبير، الأربعاء الماضي، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود يحفظة الله، وتحل مصر ضيف شرف المهرجان.

وتشارك مصر في فعاليات هذه الدورة بفعاليات متعددة ومتشعبة، حيث رصدت عدسة «صدي» خلال تغطيتها للفعاليات، الجناح المصري الذي تبلغ مساحته نحو 2500 متر مربع، تم تقسيمها إلى 20 جناحًا صغيرًا، من أهمها الجناح الخاص بالعمارة الإسلامية، وجناح مصلحة سك العملة، وخيمة العريش، وجناح مصر للطيران، وجناح مشروع تنمية قناة السويس، وجناح العاصمة الإدارية الجديدة.

كما يشهد الجناح حضور مجموعة من الفرق الموسيقية المصرية، منها الموسيقى العربية، التنورة، فرقة أسوان للفنون الشعبية، فرقة الوادي الجديد للفنون الشعبية، فرقة السباعية للإنشاد الديني، فرقة حلايب وشلاتين للفنون الشعبية.

وشارك في المهرجان وزيرا الثقافة المصري حلمي النمنم، والسعودي عادل الطريفي، الذي قال إن «مشاركة مصر بمهرجان الجنادرية للتراث، تثبت وترد على كل من يقولون ويحاولون إثارة مشكلة في العلاقات المصرية السعودية، مؤكدا أن العلاقات المصرية السعودية راسخة الجذور وأقوى من كل ما يتوهمون».

فيما أكد وزير الثقافة حلمي النمنم عمق العلاقات بين البلدين، داعيًا إلى أهمية بناء ثقافة البحر الأحمر على غرار ثقافة البحر المتوسط، مشيرًا إلى أن البحر الأحمر من الناحيتين يضم الدول العربية، والتاريخ أساسه الجغرافيا، مما يؤكد عمق العلاقات بين البلدين. وخلال الافتتاح تفقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الجناح المصري وأشاد بمشاركة القاهرة في المهرجان، وأبدي إعجابة بالجناح وعلق قائلا «مصر عادت من جديد».