سخر ” موشي فيغلين ” عضو الكنيست الإسرائيلي المتطرف عن حزب الليكود، من مشهد هروب الجنود الإسرائيليين أثناء عملية الدهس التي وقعت قبل نحو أسبوع في القدس المحتلة، ووصف الجنود بأنهم كانوا كـ ” النساء “.

وذكرت وسائل إعلام عبرية نقلا عن ” فيغلين ” قوله إن ” حركة حماس تنظر إلي هكذا فيديو من باب الشماتة وليس من باب المديح “، متهما الإعلام الرسمي بالدفاع عن الجنود وتبرير هربهم بتلقيهم للأوامر للهرب متناسين دور أحد الحراس والذي أطلق النار باتجاه منفذ العملية الشهيد فادي قنبر.

وطالب فيغلين إلي بتبني رواية الدفاع بدل رواية الهرب عبر التركيز علي دور الحارس البطولي وليس دور الجنود الهاربين.

يذكر أن الشاب المقدسي فادي قنبر قاد شاحنته نحو مجموعة كبيرة من جنود وحدة النخبة في جيش الاحتلال ” جولاني ” وقتل أربعة منهم وأصيب 13 آخرين بينهم عدد بحالات الخطر، فيما استشهد قنبر لاحقًا.

وأنتقد حارسا إسرائيليا فرار مئات الجنود من مكان العملية وتركه وحيدًا ليواجه سائق الشاحنة، قائلًا: ” أطلقت 13 طلقة باتجاه السائق مستغربًا من هروب الجنود مع حملهم لسلاح أكثر فاعلية “.

وقرر جيش الاحتلال الإسرائيلي فتح تحقيق في فرار العشرات من جنوده من مكان عملية الدهس ظهر الأحد، وعدم مواجهتهم للشهيد قنبر الذي قاد شاحنته ودهس مجموعة جنود، وقالت تقارير إعلامية إسرائيلية إن عشرات الجنود كانوا في موقع العملية، وفضلوا الفرار علي مواجهة المنفذ.