أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر صحافي مشترك له مع نظيره الأميركي جون كيري أن قانون جاستا يهدد سيادة الدول وهو مبدأ يحكم العلاقات بين الدول منذ قرون عديدة مضيفاً أن لولايات المتحدة بتطبيقها قانون جاستا فستفتح الباب كي يسود قانون الغاب .

و أضاف الجبير سنطلب من الكونغرس إعادة النظر في قانون جاستا، الذي سيؤثر سلبا في العلاقات الدولية ، لافتاً الى أن 90 دولة حول العالم رفضت القانون .

و بخصوص الأزمة اليمنية قال الجبير : أن أي اتفاق في اليمن يجب أن يتركز على المبادرة الخليجية وقرار الأمم المتحدة ومجلس الأمن 2216، وهما المرجعان المتفق عليهما.

وأضاف الجبير أن بلاده تطالب العالم باتخاذ إجراءات صارمة لوقف تدخلات إيران في المنطقة.

كما أكد الجبير على أن المباحثات بينه وبين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الذي يزور الرياض حاليًا، كانت ناجحة وبنّاءة، حيث تم بحث دفع عملية السلام في اليمن إلى الأمام.

و أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن تنظيم داعش في طريقه للهزيمة.

وصرّح كيري أن بلاده تدين الهجمات الإرهابية التي وقعت الأحد في مدينة عدن اليمنية، مضيفاً أنهيجب أن ننهي الحرب في اليمن بشكل يحمي أمن السعودية”.

وحثّ كيري كل الأطراف اليمنية للعودة إلى طاولة المفاوضات،مؤكداً على أن خطة الأمم المتحدة قابلة للنقاش وليست نهائية، وأن الهدف الأول إنهاء حرب اليمن والتوصل لتسوية سياسية لمعالجة الوضع الإنساني فيه.

كما أكد كيري أن بلاده ترفض التدخل الإيراني في اليمن كما ترفضه السعودية.وقال: “وضعنا المزيد من العقوبات على إيران لرعايتها للإرهاب وتهريب السلاح، ولا نريد من أي دولة أن تدخل في زعزعة الاستقرار”.