قال الداعية الإسلامي الشيخ عبدالله السويلم : “تدرون يا شباب ترك صلاة الفجر أعظم من الزنا بالمحارم، يعني لو يموت واحد صبيحة اليوم الساعة 8 الصباح.. 9 الصباح، فيه خلاف بين أهل العلم هل يُغسَّل أو يُكفَّن ويُصلّى عليه ويُدفَن في مقابر المسلمين”.

واستشهد خلال مقطع فيديو تداوله عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بشكل كبير،بقول ابن القيّم: “ترك الصلاة أعظم من الزنا وشرب الخمر وقتل النفس التي حرَّم الله قتلها بغير حق”؛ مبينًا: “لو واحد الآن قاتل اثنين ثلاثة أربعة خمسة، جريمته أهون من ترك صلاته” وفقا لموقع المسار.

وفى ذات السياق انتقد الكاتب تركي الحمد ما قاله “السويلم” وعلق على مقطع الفيديو ، قائلا : “يعني.. مارسوا كل الرذائل.. بس صلُّوا الفجر.. لا أكاد أصدق أننا وصلنا إلى هذا الانحدار..”.

وأضاف المستشار الشرعي والاجتماعي المتخصّص في الأمن الفكري، الأستاذ الدكتور عبدالعزيز العسكر: “مقارنة غير موفقة وفيها تهوين من كبائر للترهيب من ترك فرائض! عجيب هذا الكلام لا نعرفه من هدي السلف”.

فيما أكد أبو ياسر على: “أنّ مذهب أهل السُّنَّة والجماعة يقول إن مَن فاتته الصلاة فليس بكافر، وليس بفاسق، ولكن يُطلق عليه «مُفرّط»، ويجب عليه أن يُصلّي ما فاته ويتوب إلى الله، وأمره إلى الله”.