أقامت مجموعة ام بي سي حفلا بمناسبة اكمال ١٠٠ حلقة من برنامج بدون شك في الرياض. وهو البرنامج الذي استطاع أن يغير معادلة الطرح الإعلامي من خلال استراتيجية مواجهة المسؤول أحيانا ، واعتباره شريكا في النجاح في كثير من الأحيان وبعد أن أصبح البرنامج الحقوقي والقانوني الأول في السعودية والخليج وفق دراسات مؤسسات بحثية مستقلة. وقد أكمل البرنامج 3 مواسم وإنتاج 100 حلقة استطاع فيها فريق العمل تغيير حياة الآلاف عن طريق حل قضاياهم حيث كانت كثير من القضايا يتعدى فيها الضرر أحيانا لآلاف الأشخاص .

الحفل الذي حضره حشد من المسؤولين والاعلامين وفيه تم تكريم عدد من الذين قدموا صورة حضارية في التعاون مع الاعلام ومن بينهم السفير المفوض رئيس الدائرة الاعلامية بوزارة الخارجية الأستاذ أسامة نقلي ومدير فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالله العليان والمتحدث الرسمي للجوازات الرائد طلال الشلهوب والأستاذ عبدالله القحطاني مدير عام مجموعة إم بي سي في السعودية وعدد من الاعلاميين والمهتمين وأصحاب القضايا.

كما شهد الحفل إلقاء كلمة لرئيس تحرير البرنامج ومقدمه الأستاذ محمد فهد الحارثي تحدث فيها عن أهمية الشراكة بين الاعلام والمسؤولين وأن المسؤول الذي يتهرب من الاعلام فإنه يقدم صورة عن جهازه وإدارته تتنافى مع ما يجب أن يكون ، وأن الحل هو بالانفتاح على الاعلام لبناء شراكة قانونية تخدم المواطن . وبين الحارثي في كلمته أن فلسفة البرنامج تركز على الحلول التي تساعد الناس ولكنها تستند الى مرجعية القانون. واضاف ان واحدة من سياسات البرنامج هو احترام الخصوصية وان المواضيع التي ترتبط بقضايا حساسة يتم اخفاء الشخصيات واسماؤهم بحيث تطرح القضية ولكن دون التعرض للاشخاص.

وقال الحارثي ان المزج بين الاعلام الذي يحمل رسالة والترفية موازنة دقيقة تبناها الشيخ وليد البراهيم رئيس مجلس ادراة الام بي سي وجعلها رؤية تلفزيونية في بناء محتوى مختلف ولكنه يصل للناس. واعتبر ان تجربة برنامج بدون شك مثيرة واستندت الى مفهوم صناعة التغيير في حياة الناس بدلا من الحديث عنه.

من جانبه استعرض منتج البرنامج الأستاذ حسين فقيه خلال كلمته كيف استطاع نقل برنامج حقوقي من أوروبا وتحديدا فرنسا إلى السعودية ، وكيف غير من مفهوم الحديث عن القضايا الاجتماعية داخل مجتمع محافظ لم يكن يتحدث عن قضاياه علانية ناهيك عن مناقشتها أمام كاميرات التلفزيون . وقال ان شبكة مراسلينا تغطي كل المدن السعودية واننا نصل للخارج متى ماكان حل المشكلة يتطلب ذلك. كما أثنى على فريق العمل الذين شاركوه هذا النجاح على مدى ثلاثة مواسم.

تضمن الحفل أيضا عرضاً مرئيا لمسيرة الـ100 حلقة التي قطعها البرنامج واستعرض أراء بعض كتاب الصحافة حول البرنامج والتي كان أبرزها حديث الكاتب محمد السحيمي حول تنبأه للبرنامج بمستقبل ناجح وكونه أحد أول الكتاب الذين تناولوا الحديث عنه وكيف أن البرنامج استطاع تحريك المياه الراكدة وخلق مساحة لنقاش القضايا بين المواطن والمسؤول على طاولة البرنامج .

يذكر أن حلقة هذا الأسبوع من البرنامج والتي تحمل الرقم 100 ستختلف شكلاً ومضموناً حيث ستكون مخصصة لعرض مسيرة البرنامج خلال الـ3 مواسم واستعراض جزء من فقرات الحفل خلال الحلقة ، كما تم تدشين هاشتاق يحمل عنوان #بدون_شك_١٠٠_حلقة لاستعراض وترويج تغريدات الحلقة .

 

 

1

 

2

 

3