اعلنت الحكومة البريطانية عزمها على تغليظ العقوبة ضد رعونة السائقين والتي قد تؤدي إلى مقتل عشرات الأبرياء كل عام، بحيث قد تصل إلى السجن مدى الحياة.

تشمل العقوبة الجديدة القيادة بسرعات عالية، والتسابق في الطرقات العامة، واستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة، وكذلك القيادة تحت تأثير الكحول أو المخدرات ،بحسب ما نشره موقع BBC البريطاني.

ومن المقرر أن يعرض مجلس الوزراء مشروعاً لتغليظ عقوبة السجن، لرفع الحد الأدنى للقتل الخطأ خلال قيادة السيارات، لتصل العقوبة من 14 عاماً (كحد أقصى حسب نص القانون) إلى السجن مدى الحياة.

وقال وزير العدل البريطاني سام جياما إنه من المستحيل تعويض مقتل أي شخص عزيز، إلا أنه شدد اعتزامه على التأكد من أن العقوبة تساوي حجم الجرم المرتكب.

وتسعى الحكومة البريطانية من خلال هذه الخطوة لتوجيه رسالة واضحة للأشخاص المستهترين الذين يتسببون في الآلام للكثير من الأسر، وجاءت بعد سلسلة من القضايا البارزة، التي سقط فيها الكثير من الضحايا تحت عجلات سيارات أصحابها لانشغالهم بهواتفهم المحمولة.

فيما أعلنت وزارة النقل البريطانية في وقت سابق هذا العام عن اعتزامها مضاعفة العقاب المطبق في حال استخدام الهواتف المحمولة أثناء القيادة، وذلك يشمل رفع الغرامات من 100 إسترليني (نحو 125 دولار أميركي) إلى 200 إسترليني (نحو 250 دولار أميركي) وكذلك مضاعفة عدد النقاط السوداء من 3 إلى 6 نقاط.

يذكر أنه في عام 2015، لم تتخطى عقوبة القتل بسبب إهمال أو رعونة السائقين الـ4 سنوات في السجن.