طبيب : نسبة الإعاقة فى المملكة 8% .. والأعلى عالمياً فى إصابات الحبل الشوكي

طبيب : نسبة الإعاقة فى المملكة 8% .. والأعلى عالمياً فى إصابات الحبل الشوكي
طلال الغامدي (صدى):

قال الدكتور ياسر المحمود الطبيب لمستشفى التأهيل بمدينة الملك فهد الطبية أن نسبة الإعاقة في المملكة العربية السعودية تصل إلى  8 % من عدد السكان بحسب إحدى الدراسات المنشورة أخيرًا مشيرا إلى أن المملكة تحتل النسبة الأعلى في العالم في معدل إصابات الحبل الشوكي حيث إن هناك نحو 62 مصابًا لكل مليون شخص.

وأرجع المحمود سبب تلك الإصابات للحوادث المرورية، مبينًا أنها تتسبب في وفاة 16 شخصًا كل يوم وإصابة 35 آخرين بإعاقات مزمنة لافتا إلى أن المملكة تحتل المركز الأول في الخسائر المادية والبشرية والإعاقات حيث تقدر الخسائر المادية نتيجة تلك الحوادث بنحو 26 مليار ريال سنويًا .

جاء ذلك خلال احتفال مستشفى التأهيل بمدينة الملك فهد الطبية باليوم العالمي لأشخاص ذوي الإعاقة، تحت شعار “إعاقتي لا تحدني .. أنا قدها”

وأوضح المحمود أن عدد المرضى الذين تم استقبالهم من قِبل الاستشاريين في مستشفى التأهيل خلال العام الحالي وصل إلى 1728 مريضًا، بينما بلغ عدد المرضى الجدد 896 مريضًا، فيما كان مجموع المرضى الذين تم استقبالهم في العيادات الخارجية شاملة النهارية والليلية والمرضى الجدد والمتابعة هم 5092 مريضًا.

ومن جانبها أكدت رئيس اللجنة المنظمة للفعالية الأستاذة منال الغوث أن فعالية اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة تهدف إلى مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة للاندماج في المجتمع، وإيصال رسالتهم له بأهمية إشراك الأشخاص ذوي الإعاقة في مجالات الحياة المختلفة، كذلك إشعار الأشخاص ذوي الإعاقة بأهميتهم وقدرتهم على الانخراط في المجتمع.




اترك تعليق