عشرات الآلاف يطالبون بإنفصال جنوب اليمن فى الذكرى الـ 49 للاستقلال

عشرات الآلاف يطالبون بإنفصال جنوب اليمن فى الذكرى الـ 49 للاستقلال
فهمي محمد (صدى):

احتشد عشرات الآلاف من محافظات الجنوب اليمنى فى عدن اليوم الأربعاء، لإحياء الذكرى التاسعة والأربعين للاستقلال عن بريطانيا فى عام 1967.

وتوافدت مواكب السيارات تحمل الآلاف من المناطق الحضرية والريفية على عدن منذ أمس الثلاثاء تلبية لدعوة من الحراك الجنوبى وقيادات جنوبية بارزة للمشاركة فى هذه التظاهرة التي أطلق عليها “مليونية الاستقلال الثانى”.

كان جنوب اليمن قد دخل عام 1990 في وحدة سلمية لم تدم طويلا مع الشمال إذ اندلعت الحرب بين الطرفين في صيف 1994.

ورفع المحتشدون الذين تجمعوا فى ساحة العروض في قلب مدينة عدن كبرى مدن الجنوب اليمنى أعلام دولة الجنوب السابقة بكثافة وعلى أسطح المنازل والسيارات وفى مختلف أنحاء المدينة.

وردد المحتشدون هتافات تعبر عن رغبة الجنوبيين فى حق تقرير المصير وتدعو إلى سرعة إعلان الانفصال أو ما يسمى “فك الارتباط عن الشمال” وقيام جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية دولة منفصلة عن الجمهورية العربية اليمنية.

وكان الحوثيون وحلفاؤهم السياسيون قد أعلنوا يوم الاثنين تشكيل حكومة جديدة في صنعاء في ضربة لجهود تدعمها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب المستمرة منذ نحو 20 شهرا في البلاد.

وفي عدن ساد الهدوء ساحة العروض اليوم ولم تحدث أي مواجهات أو اشتباكات مع قوات الأمن التي اتخذت إجراءات أمن مشددة ودفعت بقوة كبيرة لتأمين المتظاهرين.

وهذه أول مرة تقام فيها تظاهرة ضخمة للحراك الجنوبي بحضور الرئيس عبد ربه منصور هادي ورئيس حكومته والوزراء في عدن بعد تسع سنوات من الاحتجاجات السلمية فى الجنوب.

وكان هادى قد وصل يوم السبت إلى عدن فى زيارة هي الأولى له منذ عام والثانية بعد خروج المقاتلين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح من هذه المدينة الساحلية فى يوليو 2015.

ويشكو العديد من الجنوبيين من التمييز من جانب الشماليين في العاصمة صنعاء ويقولون إنهم يغتصبون مواردهم منذ عقود، وتنفى الحكومة المركزية فى صنعاء ممارسة أى تمييز ضدهم، وتوجد أغلب احتياطيات النفط اليمنية فى الجنوب.

وتأسس الحراك الجنوبي مطلع عام 2007 ويضم قوى وحركات وشخصيات بارزة فى الجنوب.




5 تعليقات


  1. abdul [ عدد التعليقات: 1293 ] 30/11/2016 في
    1

    اذا كان طلاق الجنوب عن شمال اليمن سيجلب السلام ، اهل الجنوب يحكمون جنوبهم واهل الشمال شمالهم ولا احد يتحرش بالآخر، وعبد ربو هادي يحكم من بلده وليس من الرياض، هذا شي جميل. كل شي يهون من اجل السلام وحقن دماء المسلمين.

  2. أبوعبدالله [ عدد التعليقات: 104 ] 30/11/2016 في
    2

    ههههههههههههههه الي ورا الموضوع دوله خليجيه لابد للمملكه ان تنتبه لها

  3. العدناني [ عدد التعليقات: 1306 ] 30/11/2016 في
    3

    الله يصلح الاحوال

  4. abu mashail [ عدد التعليقات: 6 ] 30/11/2016 في
    4

    السنة في العراق يقتلون امام العالم ولم يجدو دولة تؤيد ان ياسسو لهم دولة يحكمون انفسهم فيها
    ونفس الشي اليمن يعارضون قيام يمن جنوبي ولو انفصلو لعاش شعب الجنوب في سلام وبدون صالح الذي اكل الاخضر واليابس وزمرتة الحوثيون الذين استولو على مقدراته ومكتسباتة
    والشمال يتقاسمة صالح والحوثيون عليهم لعنة الله الذين قامو بحروب خاسرة جعلو اليمن يعيش وكانة في العصور الوسطى

  5. ن [ عدد التعليقات: 1108 ] 01/12/2016 في
    5

    التفرقه هدف والانقسام هدف بعض الدول الغربية وإيران وروسيا ، ولكن اذا كان الحوثيين وصالح لازالوا مسيطرين على الشمال وصنعاء ولم ينتهوا فالافضل الانفصال بين الشمال والجنوب وذلك يساعد على اشغال الشمال بالجنوب على طول الوقت وعدم مهاجمة السعودية مثلما حدث بين باكستان والهند انقسمت منذو اكثر من خمسين سنه والى الان في حروب وكذلك مثلما حدث في جنوب السودان والعراق الان .
    نكرر ذلك الوحدة اهم شي خصوصا بانتهاء قادة الانقلاب والحوثيين
    الانفصال افضل شي اذا لم تنتهي سيطرة صالح والحوثيين !


اترك تعليق