بعد 6 أشهر من المباحثات .. إعادة المعتقل “القحطاني “من جوانتانامو إلى المملكة

بعد 6 أشهر من المباحثات .. إعادة المعتقل “القحطاني “من جوانتانامو إلى المملكة
عادل الحربي (صدى):

من المنتظر أن ينخفض عدد السجناء السعوديين الـ60 سجينًا الموجودين حاليًا بسجن جوانتانامو إلى 39 سجينًا (29 سيبقون مدى الحياة داخل المعتقل و10 سجناء ستتم محاكمتهم في محاكم حرب)، بينما ينتظر حكم الإعدام 6 من هؤلاء الـ10.

يأتي ذلك بعد موافقة لجنة مراجعة أحوال السجناء التابعة لسجن جوانتانامو، بعد 6 أشهر من المباحثات، على إعادة المعتقل السعودي جبران القحطاني إلى المملكة، ليتم إدراجه ضمن برنامج الرعاية والمناصحة بالسعودية، ضمن 21 معتقلًا وافقت اللجنة على ترحيلهم من السجن مؤخرًا.

و بحسب موقع “سترايبس” الأمريكي، فإن القحطاني كان أسعد حظًّا من السجين اليمني هاني صالح رشيد عبدالله (47 عامًا)، الذي ظلّت اللجنة تناقش أمر ترحيله 7 أشهر انتهت بالرفض.

واعتقلت القوات الأمريكية، “القحطاني” في مارس 2002،أثناء قيامها بغارة على أحد المخابئ الآمنة لتنظيم القاعدة بمنطقة فيصل أباد بباكستان ، ووجهت السلطات الأمريكية اتهامات للقحطاني بدعم الإرهاب، والعمل على تكوين خلايا إرهابية بباكستان، وتجنيد متطوعين لتنفيذ عمليات إرهابية في أفغانستان لاستنزاف القوات الأمريكية.

وانتهت محاكمة القحطاني بقيام إحدى محاكم الاستئناف الأمريكية بإصدار حكم بعدم وجود أدلة كافية تدين القحطاني بأنه متهم حرب، ومن ثم رفضت المحكمة الموافقة على عرضه أمام محكمة جرائم الحرب.




اترك تعليق