اقدم مجهولون مساء الثلاثاء،على اختراق فضائيتين إسرائيليتين رسميتين، لبضعة دقائق، وأذاعوا مقطعا للأذان، بالإضافة إلى صور للحرائق التي عمت إسرائيل مؤخرا، حسبما ذكرت القناتان الإسرائيليتان الثانية والعاشرة، في موقعيهما على الإنترنت، وعبر شاشتيهما.

جاءت تلك الخطوة قبل ساعات من تصويت مرتقب للكنيست على مشروع قانون الأذان الأربعاء، بالقراءة التمهيدية، بحسب إعلام إسرائيلي.

واوضحت القناتين الثانية والعاشرة اللتين تم اختراقهما ان المجهولون بثوا مقاطع فيديو لبضعة دقائق ظهر فيها المسجد الأقصى وصور للحرائق بالإضافة إلى مقطع للأذان.

كما ذاع المخترقون مقطع فيديو ربط بين قانون منع الأذان والحرائق التي أصابت إسرائيل، وقالوا فيه باللغة العبريّة: “عقاب من الله، لقد حرقت النار قلوبا، الله أكبر”.

واستمر اختراق القناتين، لبضعة دقائق، (لم تحدد بالضبط) قبل أن تعاودا بثهما المعتاد، وفق ذات المصدر الذي لم يوضح مزيدا من التفاصيل حول عملية الاختراق وكيفية استعادة البث.

وكانت قد فرضت اللجنة الوزارية لشؤون التشريع في الحكومة الإسرائيلية صادقت، في 13 نوفمبر/تشرين ثان الجاري، على مشروع قانون يفرض قيود على استخدام مكبرات الصوت في الأذان.

ومن جانبه تحفظ وزير الصحة وزعيم حزب “يهودوت هتوراه” يعقوب لتسمان، على مشروع القانون، تخوفًا من استخدامه ضد بعض الشعائر اليهودية، حال دون تقديمه للتصويت عليه مؤخرا، قبل أن يسحب الأول تحفظه، بعد أن تضمن نصا يشير إلى أن تقييد استخدام مكبرات الصوت، سيكون في الفترة ما بين الحادية عشرة ليلا والسابعة صباحا، أي أذان الفجر فقط.

من المقرر أن يصوت الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي على المشروع اليوم الأربعاء، بالقراءة التمهيدية ،ويلزم مشروع القانون المرور بثلاث قراءات في الكنيست الإسرائيلي قبل أن يصبح قانونا ناجزا.