إصابة أكثر من 6 ألاف مواطن بالإيدز فى المملكة خلال 31 عاما

إصابة أكثر من 6 ألاف مواطن بالإيدز فى المملكة خلال 31 عاما
على القحطاني (صدى):

أكدت مصادر مطلعة بوزارة الصحة أن عدد المصابين بمرض الإيدز في المملكة منذ عام 1984 وحتى نهاية 2015، بلغ نحو 22952 حالة، منها 16185 أجنبيا و 6770 مواطنا لافتة إلى اكتشاف 1191 حالة جديدة مصابة بالمرض خلال 2015، عدد غير السعوديين 755 مصابا فيما بلغ عدد السعوديين بينهم 436 حالة.

وأوضحت المصادر أن الوزارة تعمل على التوسع في الخدمات الوقائية والعلاجية، الخاصة بالإيدز وتقديمها بجودة وكفاءة عالية، وتيسير الحصول عليها بصورة تضمن السرية والخصوصية، بما يحفظ كرامة المواطنين ويحقق رضاهم .

وأشارت المصادر إلى قيام الوزارة بصورة مستمرة، على بناء القدرات والكفاءات للكوادر الصحية، ورفع مستوى الوعي والإدراك بالطريقة الأمثل لتقديم الخدمات مع مراعاة الحالة النفسية والاجتماعية للمرضى وذويهم، مع تكثيف الاهتمام بنظام الإبلاغ، والمتابعة للانتهاكات المرتبطة بالوصم، ومتابعة المعالجة اللازمة لها.

 وأضافت ” المصادر ” أنه تم التوسع في خدمات المشورة والفحص والرعاية النفسية من خلال دمجها بالرعاية الصحية الأولية، مشيرا إلى تجاوز عدد مراكز الرعاية الصحية التي تقدم الخدمات، من خلال دمجها بالرعاية الصحية الأولية، أكثر من 150 مركزا. كما تم التوسع في عدد من المراكز العلاجية، التي بلغ عددها 11 مركزا في كل من الرياض، جدة، مكة المكرمة، الطائف، عسير، جازان، الدمام، والمدينة المنورة، وذلك في سبيل توفير الخدمات الوقائية، والعلاجية بجودة عالية، خاصة في مجال المسوحات الطبية، واكتشاف الحالات مبكرا، وبدء العلاج وتوفير الرعاية النفسية والتأهيلية للمصابين وأسرهم.
يشار إلى أن وزارة الصحة تستعد لتنظيم حملة في الأول من كانون الأول (ديسمبر) القادم،تحت شعار “الكرامة فوق كل اعتبار”، تستهدف من خلالها القضاء على مرض الإيدز وذلك بمناسبة يوم الإيدز العالمي.

 




3 تعليقات


  1. سيمبوووو [ عدد التعليقات: 165 ] 30/11/2016 في
    1

    الله لايبلانا

  2. الحربيSS [ عدد التعليقات: 105 ] 30/11/2016 في
    2

    فللللت السفر للخارج هذي نتائجها

  3. [email protected]@....قاآآآآهرهم👍😎 [ عدد التعليقات: 10822 ] 30/11/2016 في
    3

    أحصائيات مخيفة…
    مفروض يخضعون للفحص جميع المسافرين
    هذيلن لو فكيتوهم تفشى المرض فالمجتمع
    مفروض الأجانب المصابين أذا مافي أمل من شفائهم يرحلون لبلدانهم…..
    بلدانهم أولى فيهم….
    وبالنسبة للمواطنين المصابين
    بوضعون فالحجر الصحي….الا أن تتحسن أحوالهم


اترك تعليق