لست وحدك من يعاني من حفظ مفردات اللغة الإنجليزية في زمن أوشك أن تكون هذه اللغة قابعة في كثير من المجالات إن لم تكن في جميعها , فالحفظ صيانة الشيء من التلف والضياع واستظهاره عن ظهر غيب وطبعه في الذاكرة . والاستحضار هو استحضار ما حفظته واسترجاعه وقت الحاجة إليه في أي زمن ومكان كنت فيه . فكيف يكون في مقدورك الحفظ والاستحضار في نفس الوقت ؟؟

أنا شخصيا أرى أن اختلاف مستوى الحفظ لدى متعلم اللغة الإنجليزية هو نتيجة للطرق العشوائية في حفظ المفردات وعدم التركيز على موضوع واحد وجلب القدر الكافي لاحتوى مفردات الموضوع بجميع نواحيه . لذلك لو وضعنا لأنفسنا دورة ذاتية تتكون من 52 أسبوع … في كل أسبوع نقوم بإتمام حفظ …70 كلمة… في مجال وموضوع واحد , ثم في الأسبوع الذي يليه ننتقل لموضوع آخر و بنفس الطريقة …70 كلمة… لمدة سبعة أسابيع دراسية , بمعدل …10 كلمات … يوميا , متنقلين في مواضيع مختلفة لكل أسبوع …..لسوف يكون عند نهاية الأسابيع السبعة الأولى قد أتممنا استظهار وحفظ …490 كلمة … في جميع المجالات ….ثم نعود لنفس الموضوع الأول ونحفظ …70 كلمة من جديد …حتى نكمل دورة سبعة أسابيع وهكذا حتى ننتهي من .. 52 أسبوع …
في اعتقادي أنك سوف تسألني ما هي تلك المجالات .. بكل بساطة الصحف باللغة الإنجليزية ـ أي صحيفة مناسبة – ولتكن ” سعودي قازت ” Saudi Gazette ” – , في الصفحة الأولى سوف تجد المواضيع مرتبة من اليسار إلى اليمين بهذه الطريقة : Saudi Arabia _ world_ opinion_ business_ technology_ sport_ life ) ) ما عليك إلا تطبيق ما ذكر سابقا وأنت الحكم بعد ذلك .

بقى أن تعرف أن هذه الدورة تجربة شخصية تستطيع من خلالها حفظ الكثير من المفردات ومعرفة السياق والقواعد وبعض المصطلحات …وهي طريقة لا شك أنها تساعدك على إثراء مخزونك اللغوي في هذا الجانب .
لذلك من تأمل هذا المقال ـ وآلة الحاسبة في يده ـ سوف يلاحظ أننا في غضون …52… أسبوع مقسومة على سبعة مضروبة في… 490 كلمة… قد أتممنا حفظ … 3640… كلمة .