حققت مؤسسة تكافل الخيرية إنجازا وطنيا جديدا في استخدام التقنية في العمل الخيري بحصولها على المركز الأول لجائزة وسام الإبداع في الخدمات الإلكترونية. وقد تسلم الجائزة الأمين العام للمؤسسة د. محمد بن عبدالعزيز العقيلي وتم تكريم تكافل من قبل وزير العمل والتنمية الاجتماعية في مملكة البحرين الأستاذ جميل بن محمد علي حميدان، وذلك ضمن فعاليات المؤتمر الدولي للإبداع التقني في العمل الخيري والمقام في مملكة البحرين أول أمس.

 
وتنافست على الجائزة أكثر من سبعين مشاركة مقدمة من عدد من المؤسسات والجمعيات الرائدة في القطاع الخيري من مختلف دول العالم العربي. وحصلت تكافل على هذه الجائزة من خلال مشاركتها ب “منظومة تكافل الإلكترونية”  التي تشمل بوابة المدارس وبوابة الطلبة ومعالج أهلية الاستحقاق والمعلومات.

 
وأوضح الأمين العام لتكافل د. محمد العقيلي أن تكافل تقدم خدماتها بشكل إلكتروني من خلال منظومتها الإلكترونية لأكثر من 230 ألف طالب وطالبة يدرسون في أكثر من 18 ألف مدرسة حكومية في كافة مناطق المملكة العربية السعودية. وأضاف أنه يتم من خلال هذه البوابة توزيع دعم مالي يتجاوز 250 مليون ريال سنويا للطلبة المستفيدين بالإضافة لعمليات توثيق الصرف وقياس أثر الدعم على المستفيدين منه.

 
وصرح د. وليد الصالح، المشرف على التخطيط والمعلومات في المؤسسة، أن المدارس الحكومية في المملكة تقوم من خلال منظومة تكافل الإلكترونية بتسجيل قرابة الـ 400 ألف طالب وطالبة سنويا، ويتم بعد ذلك جمع ومعالجة بيانات الطلبة المسجلين من مصادر المعلومات الحكومية لتحديد المستحقين بناء على المعلومة الرسمية والدقيقة.

 

 

وأضاف أنه يتم تقديم عدد من الخدمات للطلبة المستحقين من خلال بوابة الطلبة ويشمل ذلك الاطلاع على تفاصيل الدعم المالي ومعرفة نتائج الاستحقاق والتسجيل في الدورات التدريبية والتقديم على الفرص الدراسية الجامعية والفرص الوظيفية للخريجين.

 
الجدير بالذكر أن تكافل مؤسسة خيرية مانحة ويرأس مجلس أمنائها معالي وزير التعليم الدكتور/ أحمد العيسى، وتهدف لدعم الطلاب والطالبات المحتاجين في مدارس المملكة ماديا ومعنويا بهدف استمرار ونجاح تحصيلهم العلمي ليكون ذلك سببا بعد توفيق الله في نقلهم من دائرة الحاجة إلى آفاق الاكتفاء واليسر.

2