دشن معالي رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف صباح اليوم الأربعاء بمقر محكمة الاستئناف الإدارية بالرياض برنامج النظام القضائي الإلكتروني ” مُعيِنْ ” وذلك بحضور أصحاب الفضيلة رؤساء وقضاة محاكم الديوان ومدراء الادارات المعنية وبعض المهتمين .

وفي بداية اللقاء استمع الجميع إلى تلاوة آيات عطرة من كتاب الله عز وجل تلاها الشيخ فيصل الحربي بعد ذلك ألقى المشرف على نظام برنامج مُعِين الشيخ الدكتور أسامة بن حمود اللاحم كلمة شكر فيها معالي رئيس ديوان المظالم الشيخ الدكتور خالد اليوسف على رعايته لحفل التدشين والتي بين فيها أن هذا النظام نقطة فاصلة ومهمة يتسارع بعدها تقدم الديوان القضائي والتقني .

وقال د.اللاحم أن الديوان يعيش مرحلة حيوية يتطلع فيها إلى الريادة في القضاء الإداري بتطوير عمله القضائي والإداري وتوظيف وسائل التقنية إيماناً بأن التغير نحو الأفضل ضرورة وأن مواكبة التطور التقني وتوظيفه التوظيف الأمثل واجب لا يمكن التراخي فيه .

وبين الشيخ أسامة أن نظام معين يمثل رؤية جديدة للديوان في عمل القضائي الإلكتروني الذي ليس هو وليد فترة زمنية قصيرة بل نتيجة عمل دؤوب خلال سنوات عديدة وكانت نواة هذا النظام مشروع التطوير الاستراتيجي الذي تم فيه إعادة هندسة إجراءات الديوان .نتج عنه نظام معين بمحاوره الثلاث : إدارة نظام القضايا ، والبوابة الداخلية لمنسوبي الديوان ، والبوابة الخارجية لعموم المراجعين والمستفيدين .

بعد ذلك ألقى معالي رئيس الديوان رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ خالد بن محمد اليوسف كلمة حث فيها على العمل وإتقانه ، والسعي في الأرض من منطلق قول الله تعالى ﴿ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ﴾

وقال اليوسف أننا في هذا اليوم المبارك نقطف ثمار العمل ، ونرتقي بالقضاء درجة ، ونؤدي زكاة الأمانة ، ونكتب سيرة عطرة.

وبين الشيخ خالد أن الدعم اللا محدود من ولي الأمر ـ وفقه الله ـ ، لقضاء شرعي نظامي ، وأن الجهودٌ تبذل ، والآياد تَعمل ، وتطوير يسّطر ، وخُطى موفقه بمشاركتكم وملاحظتكم .

وقال رئيس الديوان : قضاء الديوان – بتوفيق من الله – هو قضاء المشروعية ، والأمانة التي حملّناها من ولي أمرنا – حفظه الله – ثقةٌ خراجها زكاة من أطايب الأعمال ، وواجبنا أن يسعد من بعدنا ويفخر بقضاء متكامل بالعدل ، مستقل بالشرع ، متسارع في الإجراء .

وأبان معاليه إن المرحلة الحالية تحتم علينا أن نسابق الوقت ، وأن نصنع من الأزمات قصص نجاح، فلا شئ يستحيل ـ بعد الله ـ بوجود دعم دائم من خادم الحرمين الشريفين للقضاء والعمل مع رجال أمثالكم ، جعلوا همهم الأول وطنٌ غال ، وقضاء عادل ، فثابروا جهداً، وعملوا إخلاصاً ، وأنتجوا أحكاماً وأعمالاً .

وقال الدكتور خالد أنه توازياً مع تطلعات الرؤية لهذا البلد المبارك ، وتنفيذاً لاستراتيجية الديوان ٢٠٢٠ ، ندشن سوياً النظام القضائي الإلكتروني باسمه الجديد ” مُعِين ” ، وبالله العون وبه نستعين .

وشكر معالي رئيس الديوان في ختام كلمته الزملاء العاملين في لجنة التعاملات الإلكترونية وإدارة النظام القضائي .

بعد ذلك دشن معالي رئيس الديوان النظام إيذاناً بانطلاقه .

ثم شاهد الحضور عرضاً تعريفياً بنظام معين بعدها كرّم معالي رئيس ديوان المظالم الفريق المختص بإعداد النظام.

%d8%b2

%d8%a9

%d8%ad