رصدت الجولات التفتيشية في فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المنطقة الشرقية، 18 مخالفة لقرار توطين قطاع الاتصالات (100%) ، وقصر العمل في نشاط بيع وصيانة أجهزة الجوال على السعوديين .

وألتزمت (1490) منشأة بقرار التوطين، وقصر العمل للسعوديين ، وذلك من خلال زيارات مفتشي الوزارة لـ (2385) منشأة اتصالات , منها (1508) منشآت مفتوحة يعمل فيها (1745) سعودياً , و (870) منشأة أغلقت أبوابها تحسباً من العقوبات لعدم تطبيقها للقرار .

وشملت الجولات التفتيشية التي نفذتها مكاتب العمل التابعة لفرع الوزارة، كل من محافظات الأحساء ، والخبر ، وحفر الباطن ، والجبيل ، وبقيق ، ورأس تنورة إضافة إلى مدينة الدمام ، وذلك بمشاركة شرطة وبلديات المحافظات وفروع وزارة التجارة .

وأكد مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية سعيد الغامدي، أن قرار توطين قطاع الاتصالات سينعكس إيجاباً على السوق السعودي، بالإضافة إلى المجتمع ، حيث أن سعودة القطاع ستخفض من مستوى الممارسة غير القانونية الموجودة في محال الاتصالات، والحفاظ على الأمن المعلوماتي ، وذلك من خلال انخفاض عدد الوافدين غير النظاميين بالقطاع .

وبين أن سعودة قطاع الاتصالات بدأت بالتنامي في المجتمع السعودي وبشكل كبير جداً ، الأمر الذي سيحافظ على وجود السيولة دخل السوق المحلي وعدم خروجها ، وكذلك خلق فرص وظيفية في المبيعات للسعوديين من الجنسين , منوهاً بأهمية تكاتف جميع الجهات المختصة في تنفيذ القرار والإسهام بنجاحه بكل السبل .