«لعنة الله على الانقلابيين وعصابات الحوثي وتجار الموت» جملة صارخة أطلقها المغردون على هاشتاق تهامة تموت الذين فضلوا الموت على الحياة وأفشلوا المخططات الدولية لتوصيل المساعدات لأهل اليمن، وإنقاذهم من الجوع ومنعوا المساعدات الإنسانية التي تقدمها المملكة.

وغرد أحدهم الحديدة تستغيث الضمير الإنساني، تتلظى من سعير الحرارة، انقطاع الكهرباء، وتفشّي الأمراض، وظلم المليشيا، ، وغرد آخر: أعوذ بالله من هؤلاء السفلة لا ضمير لهم ولا ذمة كل مايهمهم مصالح أحزابهم النتنة ولايهمهم معاناة الناس.

يذكر أن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية فيما يخص الشأن اليمني، التزم بتقديم 274 مليون دولار أمريكي وهو المبلغ الكلي الذي أعلنته الأمم المتحدة بندائها العاجل لليمن في أبريل 2015، ولم تتوقف مساعدات المركز لليمن على النداء العاجل للأمم المتحدة بل تخطتها إلى مساعدات إضافية قدمت عبر منظمات دولية ومحلية يمنية وبلغ إجمالي تلك المساعدات 186 مليون دولار، حيث بلغت قيمة جميع المساعدات المقدمة لليمن حتى يونيو 2016 أكثر من 460 مليون دولار أمريكي، بالإضافة إلى هذا اعتمد المركز 110 ملايين دولار أمريكي للمشاريع بخطته للنصف الثاني من 2016.

أما فيما يخص المساعدات الإنسانية الخاصة بالأطفال والنساء فقد دعم المركز مشاريع تغذية الأطفال والصحة والتطعيم والإصحاح البيئي والتعليم والدعم النفسي والحماية حيث استفاد من هذه المساعدات أكثر من 4 ملايين طفل يمني.

كما قدم المركز تمويلا لمنظمة الأمم المتحدة للأمومة والطفولة (اليونيسف) UNICEF بمبلغ 29.6 مليون دولار أمريكي، حيث قدمت بموجبه خدمات طبية وتطعيم وتغذية ومياه الشرب النظيفة وأعمال صرف صحي لعدد 4 ملايين طفل وأكثر من 500,000 امرأة مرضع وحامل داخل اليمن.

وفي مجال الغذاء والتغذية قدم المركز تمويلا بمبلغ 145.4 مليون دولار أمريكي لبرنامج الغذاء العالمي تم بموجبه تقديم غذاء وتغذية لأكثر من مليوني شخص شهريا في اليمن استفاد منه 1.3 مليون مستفيد من النساء والأطفال في 19 محافظة يمنية وفق التقرير الصادر من برنامج الغذاء العالمي بتاريخ 2 يونيو 2016.

وفيما يختص بمجال الصحة الإنجابية وصحة الأمومة والطفولة فقد قدم مركز الملك سلمان للإغاثة مساعدات لصندوق الأمم المتحدة للسكان بمبلغ 2.6 مليون دولار أمريكي لـ 300,000 امرأة و67,250 طفلا وطفلة.

كما مول المركز منظمة الصحة العالمية «WHO» بـ 16 مليون دولار أمريكي لتقديم خدمات الأمومة والطفولة (التطعيم والتغذية والرعاية الصحية) لأكثر من 3.8 ملايين امرأة و3.4 ملايين طفل يمني لمن تقل أعمارهم عن 18 عاما حسب المشروع المشترك مع المركز.

وبالإضافة لهذا فقد استوعبت وزارة التعليم بالسعودية أكثر من 285,644 طالبا وطالبة يمنية (دون سن 18 سنة) في مدارس المملكة.

1

2

3

4

6