دشنت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ممثلة بمعهد الأبحاث وتقنيات التحلية مع نظيرتها شركة دوسان الكورية أمس السبت المحطة التجريبية والتي تتعلق بـ “تقييم وتطوير مياه المعالجة الأولية باستخدام المعالجة التقليدية المطورة والاغشية الدقيقة لتغذية أغشية التناضح العكسي” وذلك بحضور عدداً من منسوبي وباحثي المؤسسة والوفد المشارك من شركة دوسان والشركات المشاركة المساهمة في المشروع البحثي.

من جهته أوضح معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم ان الهدف من هذا المشروع خفض التكلفة التشغيلية لمحطات التحلية وتقليل الأثر البيئي المصاحب لعمليات التحلية من خلال تطوير منظومه المعالجة الاولية والوصول للترتيب الامثل لعملية التناضح العكسي وذلك بالقيام بالعديد من التجارب الفنية لافتاً إلى أن هذا المشروع ضمن اتفاقية التعاون البحثي المشترك بين الطرفين والتي تم توقعيها مؤخرا في مدينة الرياض في شهر نوفمبر 2015 .

وقال آل إبراهيم أن الاتفاقية شهدت عرض الاوراق العلمية من قبل تحلية المياه والشركات المساهمة في المشروع البحثي والتي تتعلق بوحدات المعالجة الاولية ووحدات الترشيح الفائق وكذلك وحدات التناضح العكسي.

وابان معاليه ان تنفيذ هذا المشروع البحثي سيؤدي الى تطوير فاعلية منظومه التناضح العكسي ذات كفاءة عالية وطريقة اقتصادية تعمل على خفض التكلفة الرأسمالية وخفض التكلفة التشغيلية كما ستؤدي الى خفض الطاقة المستهلكة. مبيناً ان العمل على انجاح هذا المشروع يأتي تماشياً مع رؤية المملكة 2030 مشيراً إلى أن للمؤسسة العامة لتحلية المياه تلعب دوراً كبيراً في مجال تقنيات التحلية والتقليل على خفض تكلفة انتاج المياه المحلاة.

وكشف معالي الدكتور آل إبراهيم ان الفريق البحثي المشارك في المشروع سيقوم بأجراء التجارب الفنية وذلك في المحطات التجريبية التابعة لمعهد الأبحاث وتقنيات التحلية في مدينة الجبيل وذلك لمدة 30 شهر فى مياه الخليج ذات الطبيعه الخاصة والتي تتميز بارتفاع مستوى الملوحة والعكاره ودرجة الحرارة وكثرة النشاط البيولوجي. لافتاً الى انه من المتوقع في نهاية المشروع البحثي المشترك سيتم تطوير محطات تحلية التناضح العكسي من حيث التصميم و فاعلية الكفاءة التشغيلية وهذا النجاح سيساهم الى حل مشاكل التحلية على مستوي العالم.