أكدت ” مصادر” صدور توجيهات لتشكيل لجنة تتكون من ثماني وزارات، تتولى المهمات المتعلقة بشؤون أراضي الدولة وتلك الوزارت هى «الداخلية، البلدية، العدل، الإسكان، المالية، البيئة والمياه والزراعة، الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، والاقتصاد والتخطيط».

وأضافت ” المصادر ” أن التعليمات اشترطت ألا تقل مرتبة ممثلي الجهات المشاركة في اللجنة التى سيطلق عليها «لجنة أراضي الدولة» عن المرتبة ال 14  فيما يصدر لاحقا قرار من رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بتسمية رئيسها.

وأشارت ” المصادر ” إلى أنه من المقرر أن يرفع رئيس اللجنة توصياتها إلى رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، على ألا تخل اختصاصات اللجنة بما تقضي به الأنظمة والأوامر والتعليمات المتعلقة بالمعادن والزيت والغاز والاختصاصات والمهام التنفيذية للجهات المعنية بشؤون الأراضي .

وكشفت ” المصادر ” أن مهام اللجنة تتثمل فى “إعداد السياسيات العامة المتعلقة بشؤون أراضي الدولة، الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها، اقتراح مشاريع الأنظمة الجديدة وتعديل الأنظمة القائمة المتعلّقة بشؤون الأراضي، واقتراح الإجراءات اللازمة لتثبيت ملكية الدولة لجميع أراضيها.

كما تتضمن أيضا إعداد الضوابط والإجراءات اللازمة لتخصيص الأراضي للجهات الحكومية وغيرها، واقتراح آليات تضمن تحقيق التكامل والتنسيق بين الجهات الحكومية المعنية بشؤون الأراضي بما يمكّنها من تنفيذ مهماتها المقرّرة نظاماً والبت في أي تنازع بينها، ومتابعة تطبيق الأنظمة والتعليمات الخاصة بشؤون الأراضي.