قد يشعر الإنسان بالراحة لأنه ليس مشهورًا، إذ يمكنه أن ينام في أي مكان كان، لكن المشاهير عندما يغلبهم النعاس في الأماكن العامة أو في مؤتمرات صحفية، فإن الأمر يصبح محرجًا للغاية.

ويصبح عندها المشاهير صيداً سهلاً وثميناً لعدسات المصورين، الذين يتصيدون لهم هذه اللحظات، ومن أهم هذه اللحظات غفوة وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد الجاسر خلال منتدى جدة الاقتصادي ما أثار تندر المغردين وكان اطرف ما تداولوه «اقتصادنا في عيون نائمة».

فيما التمس له البعض العذر ربما لإرهاقه الشديد وقلة نومه، وربما تكون الكاميرا التقطت هذه اللحظة فقط.

وهو ما يجعلنا نتساءل: نوم المسؤول هل يخصم من ساعة الإنتاجية؟! ونريد تذكير السادة الوزراء بعقوبة النوم في العمل الواردة في الفصل الخامس عشر «المخالفات والجزاءات» من لائحة قانون العمل بالمملكة وهي أنه عند النوم أثناء العمل في أول مرة يتم توجيه إنذار كتابي، وفي المرة الثانية يتم حسم 10% وفي الثالثة يتم حسم 25% وفي المرة الرابعة يتم حسم 50% من الراتب.

وعند النوم في الحالات التي تستدعي يقظة مستمرة، فعند أول مرة يتم حسم 50 في المائة من الراتب وفي المرة الثانية يتم حسم يوم ، وفي المرة الثالثة يتم حسم يومين، وعند تكرار الأمر للمرة الرابعة يتم حسم ثلاثة أيام من الراتب.

يذكر أن وزير الخدمة المدنية خالد العرج أطلق تصريحًا مثيرًا للجدل حين قال إن إنتاجية الموظف الحكومي لا تزيد على ساعة في حديث تليفزيوني له وتطرق فيه للبدلات والإجازات.
وقال الوزير العرج خلال حديثه: “إنتاجية الموظف لا تتجاوز ساعة بناءً على دراسة ذكرتها وزارة الاقتصاد والتخطيط”، وأصرّ على ذلك التصريح.
فهل سيخبرنا معالي الوزير هل نوم المسؤول يقلل من الإنتاجية، وإذا ما كانت إنتاجية الموظف ساعة فليخبرنا معاليه -وفق صور نوم المسؤولين- كم تكون إنتاجية هؤلاء؟!

13659665-b5e2-446f-b1de-cc6e58ffc91b

dd2074be-b9e8-4efa-872e-96e91f686d7d

img-20161021-wa0119