في إنجازطبي في مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز بالرياض تم تركيب مضخة انسولين لفتاة تعاني من داء السكري النوع الأول لعدت سنوات .

واوضح الدكتور أحمد العنزي استشاري غدد صماء وسكري أن مضخة الانسولين التي توفرها وزارة الصحة لمرضى السكري تغني عن ابر الأنسولين بحيث يتم حملها من قبل المريض ومهمتها ضخ الأنسولين المستمر لضبط مستوى السكر بالجسم على أن تستبدل الأدوات كل ٣ ايام حيث يتم تدريب المرضى من قبل فريق التثقيف الصحي والتغذية قبل تركيب المصخة حتى يكون مؤهل لتشغيلها من قبل المريض وتحوتي المضخة على جهاز مضخة يوضع في جيب المريض او في حقيبة محمولة مزوده بأنبوب وابره بلاستيكية توضع داخل الجلد في أجزاء معينة من جسم المريض .

واشار الدكتور العنزي الى أن المضخة تناسب بعض حالات السكري بعد أن يتم تقييم المرضى المتاجين لتركيب المصخة من قبل الاستشاري المعالج بحسب الأشتراطات والمواصفات الطبية التي تناسب الحالة . واكد أن المضخة لا تغني عن عمل البنكرياس بل تقوم بتنظيم وضبط مستوى السكر بالدم من قبل المريض الذي يجب أن يتعامل معها وأعطاءها الأمر وخاصة قبل تناول الوجبات الغذائية بحيث يضع كمية الأنسولين التي تناسب الحالة , لافتا الى أن المضخة يمكن الاستغناء عنها ونزعها مؤقتا في حالة ممارسة الرياضة والاستحمام .

ودعا الدكتور العنزي مرضى السكري وخاصة النوع الأول من الالتزام بتعليمات واستشارة الاطباء من خلال الحمية وتناول الأدوية الخاصة بالسكر بانتظام وممارسة الرياضة بشكل مستمر حتى يتم السيطرة على مستوى السكري بالدم وتجنب الوقاية من المضاعفات التي تؤدي الى تدهور صحة المريض لاسمح الله.

 

26534ec1-beaf-4db7-85e5-c93dc45bebca