تواجه المؤسسة المنظمة لمعرض ” إكسس” للسيارات الفاخرة بجدة عقوبات مخالفة الأنظمة والتعليمات المتعلقة بتنظيم المعارض في المملكة، وذلك بسبب ارتكابها عدة مخالفات في تنظيم المعرض الذي أثار ضجة في مواقع التواصل الاجتماعي بعد تداول صور نساء يروّجن للسيارات داخل المعرض إلى جانب مخالفات أخرى، تمّ رصدها من قِبل الفرق الميدانية المكلفة من شرطة المنطقة، وتمّ التحفظ على مرتكبيها، وسيتم تطبيق الأنظمة بحقهم.

وأعلن البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات، أنه عاقب المؤسسة المنظمة لمعرض السيارات الفاخرة “معرض إكسس” في مدينة جدة، وذلك لعدم التزام المؤسسة بالقيم الإسلامية والضوابط الشرعية والتقاليد العامة وأنظمة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وتمّ توقيع منظم المعرض على تعهد بإزالة المخالفة فورًا وعدم تكرارها مستقبلًا.
وشدّد البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات على أهمية الالتزام بالقيم الإسلامية والتقاليد العامة عند إقامة المعارض والمؤتمرات في المملكة، والالتزام بالأنظمة التي يتم بموجبها إصدار تراخيص إقامة المعارض، مثمنًا اهتمام منظمي المعارض والمؤتمرات بهذه الأنظمة، وحرصهم على التعاون مع برنامج المعارض والمؤتمرات للارتقاء بهذه الصناعة.

وأصدر مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، توجيه لشرطة المنطقة برصد مخالفات معرض إكسس الدولي العاشر بجدة، والتي تتعارض مع تعاليم الدين الإسلامي وعادات وتقاليد هذه البلاد، والتعامل مع المخالفين وفق الأنظمة والقوانين.

وبناءً على هذا التوجيه، فقد أوقفت شرطة المنطقة ممثلي الشركة المنظمة وشركات السيارات المخالفة للتحقيق معهم، ومن ثم تطبيق النظام بحقهم.
يذكر أن وزارة العمل والتنمية، أكدت أنها رصدت عددًا من المخالفات في معرض إكسس العاشر للسيارات في جدة؛ مساء أمس أبرزها وجود اختلاط مع نساء غير سعوديات، ووجود عمالة مخالفة في المعرض.

وقالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إنّه بناء على توجيهات مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة، عبد الله العليان، ومباشرة مدير التفتيش بمنطقة مكة المكرمة، وفرقة تفتيشية من مفتشي ومفتشات مكتب عمل جدة، تمّ الوقوف ميدانيًا على معرض (إكسس الدولي العاشر)، بفندق الهيلتون بجدة، وتمّ رصد عدد من المخالفات تمثلت في وجود اختلاط مع نساء غير سعوديات وعمالة مخالفة غير مُصرّح لها بالعمل، إضافة إلى عدم الالتزام بضوابط عمل المرأة المكانية، وعلى أثر ذلك استدعيت الشركة المنظمة والشركات المسوقة والمشغلة، وتم تطبيق النظام بحقهم.