مهرجان مزاين أم رقيبة مابين عودة للموروث والحذر من إثارة النعرات القبلية

مهرجان مزاين أم رقيبة مابين عودة للموروث والحذر من إثارة النعرات القبلية
سمر عبدالله (صدى):

آثار عودة مهرجان أم رقيبة من جديد هذا العام ،ترحيب شديد من بعض فئات المجتمع بالمملكة ، مؤكدين انه عودة للموروثات الأصيلة وإحياء لتراث الآباء والاجداد، فيما أبدى البعض الآخر تخوفه من أن يكون سببا لإثارة النعرات القبلية.

ودشن رواد التواصل الاجتماعي “تويتر” هاشتاق تحت عنوان #عودة – مزاين – أم – رقيبة، وتداول الوسم على نطاق واسع ، حيث قال ” ناصر بن عقيل” أحد مغردين؛ أم رقيبة موروث شعبي جميل ، وهو مهرجان تراثي يشارك فيه الكثيرون ويمارسون هواياتهم، ولكن يجب أن ينظم بشكل صحيح ، وتصحح السلبيات الموجودة سابقا.

وعلى النقيض ؛ أبدى “مشعل بن سعد ” ؛ تخوفه من المهرجان ، حتي لايكون مرتعا للثغرات القبلية، والتعصب القبلي، والمبالغة في أسعار الإبل .

ورحب ” محمد العوين ” كل الشعوب عندها مهرجانات لموروثها، وتفتخر به أشد الافتخار، والجمل يشكل لدى العرب فخر وعز .

ورد أحد المغردين على الذين ينبذبون إقامة المهرجان ؛ سوف يوضع رسوم علي المخيمات والشبوك والمشاركة ، وسوف يكون ردع لكل من يخالف الأنظمة .

ووسط ترحيب الكثير بالمهرجان ، طالب المغردين بوضع قانون يمنع الإسراف ويكون مشدد بالأمن حتى لاتقع مشاكل.




5 تعليقات


  1. النخيش [ عدد التعليقات: 505 ] 19/10/2016 في
    1

    غالبيه الشعب لايريد مزاين ام رقيبه مادام المملكه في حرب لانريد مزاين شره اكثر من خيره وفيه من النعرات والتبذير والبذخ مايغضب الله ورجال جيشنا على الحدود بعيدا عن اهلهم وفيهم من انتقل الى جوار ربه وفيهم من اصيب ونجد من لاهمه الا نفسه ومصالحه ويريدون مزاينات وكلام فاضي خافو من الله قبل غضبه وزوال النعم عنكم

  2. زاير الشمالي [ عدد التعليقات: 88 ] 19/10/2016 في
    2

    من صار مزاين ام رقيبة ارتفعت اسعار الحلال بشكل خيالي وزادت حدت النعرات القبلية وعلى ماسمعت وليس مؤكد هناك غسيل اموال وتجارة مشبوهه ترافق الفعاليات الغاءة افضل من وجودة

  3. فـهــــد [ عدد التعليقات: 373 ] 19/10/2016 في
    3

    اي مزايين الشغله كلها غسيل اموال ومخدرات

  4. اسيرمصر [ عدد التعليقات: 78 ] 19/10/2016 في
    4

    اعترض على عودة هذا المهرجان الذي شوه صورة الابل و اهل الابل الحقيقيون. ما نشاهدة في أم رقبة من بذخ ورمي ومفطحات و اطلاق نار و استعراض غبي و اهزيج شوهة حتى حداء اهل الابل الصحيح و اغانيهم الجميلة فجاءو بشيلات ينعقون بها (كالغربان) ثم رفعوا علينا سيارات تويوتاء لان الشحط يريد أن يرونة الرياجيل على جيب فكس ار. اما مستأجر أو مكيشة من البذخ. لقد تنجبت مشاهدة عروض الابل بسبب ما يصاحبها من نعيق منفر ومحرج لنا. المفترض اختيار لجنة فنية رفيعت المستوى والذوق تشكل من مصر أو من هناء لختيار اغاني تناسب هذه العروض البعارينية اما عزف ( قانون ) او الحان يتفق على جمالها. أما ترك الحبل على الغارب لمجموعة من متلوثي الذوق يشوه بصوتة وهذيانة اللي كانة صوت قطار صورة النوق الجميلة فأعتقد بتقديري ومعايير الكثير غير حضاري البتة.

  5. رحلتي [ عدد التعليقات: 324 ] 20/10/2016 في
    5

    المفروض كل المشاركين يتجهون لي الحد الجنوبي وهناااك تقام مزاين ام رقيبة وتخرج النعرات القبليه امام الحوثي وكلنا نصفق لكم ونقول عنكم ابطال قهرنا في الهياط ولخراط الي ماله دعي من الاساس