“العمل”: 3226 استفسارا وردا لخدمة مستشارك العمالي خلال شهر

“العمل”: 3226 استفسارا وردا لخدمة مستشارك العمالي خلال شهر
إبراهيم الزهراني (صدى):

أظهر تقرير وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن عدد الاستفسارات الواردة لخدمة “مستشارك العمالي” خلال شهر أغسطس من العام الجاري بلغ 3226 استفسارا، بمتوسط يومي يبلغ حوالي 108 استفسارات.

 
وذكر وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لخدمات العملاء والعلاقات العمالية الأستاذ عدنان النعيم، إن خدمة “مستشارك العمالي” التي دشنت بشكل رسمي منتصف يناير الماضي، تهدف إلى رفع الوعي بالحقوق والواجبات التي يكفلها نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية ولائحة العمالة المنزلية. كما تتيح الخدمة للعملاء طلب استشارة حول نظام العمل، سواء في العقود أو مكافأة نهاية الخدمة، وانتهاء عقد العمل، والتدريب والتأهيل، وساعات العمل، والإجازات، وعمل المرأة، وغيرها من الاستشارات.

 
وأوضح تقرير صدر عن إدارة الثقافة العمالية والإرشاد المهني ، أنه بتوزيع الاستفسارات الواردة على خدمة “مستشارك العمالي” خلال شهر أغسطس على حسب نوع الاستشارة، فإن البيانات أظهرت أن النسبة الأكبر من الاستشارات كانت فيما يتعلق بـ “عقد العمل” وقد بلغ عدد هذه الاستشارات 1255 استفسارا، وقد شكلت نحو 39% من إجمالي الاستفسارات الواردة على “مستشارك العمالي”، فيما جاءت الاستفسارات عن “الإجازات” ثانيا بـ 770 استفسارا بنسبة بلغت 24 %.في حين بلغت نسبة الاستفسارات على “إنهاء العقد” 19% من إجمالي الاستفسارات بواقع 607 استفسارات.

 
وبلغت الاستفسارات المتعلقة بـ “مكافأة نهاية الخدمة” 444 استفسارا، وقد مثلت ما نسبته 14%، بينما شكلت الاستفسارات الأخرى والمتعلقة بـ “ساعات العمل” و “التدريب والتأهيل” و “عمل المرأة” 4% من إجمالي الاستشارات الواردة، وهي النسبة نفسها التي سجلتها الاستفسارات باللغة الإنجليزية مقابل 96% باللغة العربية، على الخدمة التي تعتبر أحد الخدمات التي يقدمها موقع الثقافة العمالية التابع لوزارة العمل، والذي أطلقته في منتصف شهر سبتمبر من العام 2014.

 
وعلى صعيد متصل بلغ عدد الزائرين لموقع “الثقافة العمالية” خلال شهر أغسطس 115.2 ألف زائر، و كان للزائرين الجدد النصيب الأكبر بواقع 60% من إجمالي عدد الزيارات، الذي سجل زيادة قدرها 77 % مقارنة مع عدد الزيارات في يوليو والبالغ 65.2 ألف زائر.

 

ويقدم الموقع خدمة تعريفية ثقافية تتناول عددًا من الموضوعات المتصلة مباشرةً بأطراف العملية الإنتاجية “الحكومة، أصحاب العمل، العمال” مثل: الحقوق والواجبات، وثقافة وبيئة العمل، إضافة إلى إلقاء الضوء على الحقوق العامة للعاملين، والمتمثلة في عقد العمل، الأجور، ساعات العمل، التدريب والتأهيل، الواجبات وقواعد التأديب، مكافأة نهاية الخدمة، الإجازات، اللجان العمالية”؛ وذلك بهدف زيادة الوعي النظامي بالحقوق والواجبات، والاطلاع على مواد نظام العمل المنظمة للعلاقة التعاقدية، كما يقدم الموقع خدمة الآلة الحاسبة لحساب مكافأة نهاية الخدمة





  1. وشوشني بشويش [ عدد التعليقات: 445 ] 18/10/2016 في
    1

    غريبة مع أن الوزارة غير معترفة بالاستشاره وتعتبرها غير ملزمه – خدمة تطوعية-