اتهمت الخارجية البريطانية روسيا بشن عمليات عشوائية وغارات جوية فى سوريا تخلف وراءها الكثير من القتلى، مؤكدا أن “بوتين” يغامر بمجد بلاده، ويخاطر بأن يتحول ذلك الى رماد، لن الناس ينظرون الى أفعاله باستياء.

وقال”بوريس جونسون” وزير خارجية بريطانيا، أن لديهم أدلة بان المقاتلات الروسية تشن غارات ويفعلون ذلك بأنفسهم، ويسقطون القنبلة وينتظرون خروج موظفي الإغاثة والمدنيين لسحب الجرحى من بين الأنقاض، وبعد ذلك بخمس دقائق يسقطون قنبلة أخرى”.

وأضاف جونسون لصحيفة “صن” أن روسيا تخاطر بان تصبح دولة منبوذة، ونحاول توثيق ذلك بشكل تام لان هذه جريمة حرب لا تقبل الشك”، “حسب رأيه”.

وقال أن بريطانيا والولايات المتحدة تدرسان “مجموعة من الخيارات” الهادفة إلى زيادة الضغوط على موسكو، وأقوى اسحلتهم هو إلحاق العار بروسيا.

وأضاف أن “موقف العالم من روسيا يتزايد صلابة، وإذا استمروا على هذا النحو فأنهم سيخسرون أي تعاطف أو إعجاب لهم في العالم، واعتقد أن ذلك يهمهم”.

وكانت روسيا والولايات المتحدة قد تبادلا الاتهامات على خلفية انهيار الهدنة القصيرة التى تم التوصل اليها الشهر الماضى، وتقضى بوقف قصف حلب، ومنذ ذلك الوقت تتهم روسيا بشن عمليات قصف عشوائية في مناطق شرق حلب التي يسيطر عليها المتمردون دعما لنظام الأسد الذى يسعى إلى السيطرة على كامل المدينة.