قالت صحيفة «يو.إس.إيه توداي» أن رئيس الكونجرس، بول ريان، اعترف بتحفظات الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، حول قانون «جاستا » والذي يسمح لعائلات ضحايا 11 سبتمبر مقاضاة الحكومة السعودية.

وأضافت الصحيفة أن ريان اقترح، خلال مؤتمر صحفي الخميس، أن يتبني المجلس مشروع قانون جديد لإصلاح «مشكلات» «جاستا» بعد عودة الكونجرس من عطلة الانتخابات، حيث قال «أود أن أعتقد أن هناك طريقة نتمكن من للإصلاح بحيث لا يواجه أي من موظفينا مشاكل قانونية في الخارج، مع حماية حقوق الضحايا 11/09، وهو ما لم يتمكن (جيستا) القيام به».

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، بحسب الصحيفة «لا أحد ركز على الجانب السلبي المحتمل على العلاقات الدولية» مضيفا «إنها كانت غلطة».

بحسب الصحيفة، قال ماكونيل إن أوباما لم يجعل مخاوفه معروفة في وقت مبكر. «أنا أكره أن ألقي اللوم عليه في كل شيء، لكن كان ممكن أن يكون مفيدا لو تناقشنا حول هذا القرار»

وعلق السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، جوش أرنست، «أعتقد أن ما رأيناه في الكونجرس هي حالة كلاسيكية من الندم بعد الشراء المتسرع»، وقال ارنست «من الصعب التظاهر بأنهم كانوا غير مدركين لعواقب تصويتهم».

وتابع «ما هو صحيح في المدرسة الابتدائية صحيح في الكونجرس، الجهل ليس عذرا، لا سيما عندما يمس أمننا القومي وسلامة وأمن دبلوماسيينا وجنودنا».