ذكرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف، أمس الخميس، أن ظروفا تشبه المجاعة في المعقل السابق لجماعة “بوكو حرام” المتطرفة في شمال شرق نيجيريا، قد تتسبب في وفاة 75 ألف طفل في العام المقبل إذا لم يتلقوا مساعدات لتلبية احتياجاتهم من الغذاء.
وقال المتحدث باسم اليونيسف، باتريك روز في إفادة له، إن هذه الشريحة التي تتهددها المجاعة تتوزع على ولايات “بورنو” و”يوبي” و”أداماوا”.
وأشارت المنظمة الأممية إلى أنها رفعت قيمة الغلاف المالي الذي تمت تعبئته من أجل مساعدة الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية في المنطقة، حيث تقترب الإمدادات الغذائية من النفاد، إلى 115 مليون دولار، أي أكثر من ضعف القيمة السابقة التي بلغت 55 مليونا.
وقتل أكثر من 15 ألف شخص ونزح أكثر من مليونين بسبب الأعمال الإرهابية التي تلجأ إليها منذ سبع سنوات جماعة بوكو حرام، التي أرغمت على الإنكفاء بمعقلها الرئيسي في غابة سامبيسا المترامية الأطراف في شمال شرق البلاد خلال الشهور القليلة الماضية.
ودعت الأمم المتحدة إلى ضمان مرافقة قوات عسكرية لعمال الإغاثة الذين يحاولون الوصول إلى المناطق التي تأثرت بالأزمة التي تفاقمت بسبب ارتفاع أسعار الغذاء وقلة المخزون الغذائي.