طالب رئيس لجنة شؤون العلاقات العامة السعودية الأمريكية “سابراك”، سلمان الأنصاري، بعدم تهويل الأمر حول قانون “جاستا”، الذي أصبح واقعاً بعد أن رفض الكونغرس الأمريكي الـ”فيتو” الذي استخدمه الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ضد مشروع القانون.
وقال “الأنصاري” إن القانون الذي يسمح لعائلات ضحايا الهجمات الإرهابية بمقاضاة دول أجنبية، سيقع ضرره الأول على إيران، وأنها ستكون أكثر من يتضرر بتطبيق هذا القانون، لافتاً إلى أن المملكة سبقت ولوحت بسحب استثماراتها من الولايات المتحدة اعتراضاً على القانون، إلا أنه أكد أن المملكة مع تطبيق القانون لن يكون هناك ضرر كبير عليها وأن الضرر الأكبر سيقع غلى إيران.
وتابع “الأنصاري”- في سلسلة تغريدات له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”-: “إلى كل أحبائي من المواطنين السعوديين؛ يجب ألا نهول من أمر قانون جاستا، فنحن بخير ودولتنا بخير وقادتنا بخير، وسنمضي في طريقنا للتنمية الشاملة”، و”إيران هي أكبر المتضررين من قانون جاستا”.
وأضاف رئيس اللوبي السعودي في أمريكا: “معلومة مهمة جداً بخصوص قانون جاستا وستصدم البعض، أكبر المتضررين على الإطلاق من هذا القانون ليست السعودية بل إيران. فصحيح أنها في قائمة الإرهاب وأنه بالإمكان مقاضاتها بلا جاستا ولكن هذا القانون سيمنع الرئيس من استخدام الفيتو في حال حكمت المحكمة عليها”.
وتابع: “هنالك قضايا معلقة ضد إيران وبها أدلة دامغة وأحكام قضائية بعشرات المليارات من الدولارات. أما السعودية فليس هنالك أي دليل على تورطها في أي عمل إرهابي”، مؤكداً أنه “رغم ذلك علينا أن نحتاط من مكائد الحلفاء قبل الأعداء”.