تختلف مقاييس الجمال من بيئة إلى بيئة أخر ومن مجتمع غلى مجتمع حسب اختلاف العادات والتقاليد الموجودة في البيئات المختلفة فمثلا في المجتمعات العربية الجمال له مقاييس تختلف عن المجتمعات الأوربية ولكنها متعارف عليه كشكل من أشكال الجمال.. تعرف على علامات الجمال الغريبة حول العالم.

1- أطباق الشفاه: في عدد من البلدان الإفريقية ودول نهر الأمازون تقوم عدد من القبائل التي من عادات جمالها أن تمط نسائها الشفاه عن طريق طبق يتم وضعه على الشفه السفلى من الغريب أن وزن الطبق وحجمه والطريقة التي يوضع بها يسببان آلم شديد جدا لصاحبة الشفة ولكن في تلك البلدان أن العرف السائد هو الشفة الطبق تقوم النساء بوضع الطبق اثناء مراسيم الزواج في بعض القبائل الإفريقية يتم إزالة الأسنان الأمامية من اجل وضع الطبق أما حجم الطبق وشكله يشير للحالة الاجتماعية لحامله ترتديه النساء في المناسبات والاحتفالات الخاصة بالقبيلة.

923

2- حلقان العنق: في شمال تايلاند وعدد من الدول الإفريقية والأسيوية الجمال هي المرأة ذات العنق الطويل حيث ترتدي المرأة حوالي 22 حلقة ذهبية حول رقبتها عندما يبلغ عمر الطفلة خمس سنوات تحصل على الحلقة الأولى وتبدأ بارتداء الحلقات بالتدريج هو من الأمور التي تهتم بها النساء كثيرًا من أجل جمالهن.

A woman from the Ndebele tribe in South Africa. 1/Jan/1988. South Africa. UN Photo/P Mugabane. www.unmultimedia.org/photo/
A woman from the Ndebele tribe in South Africa.
1/Jan/1988. South Africa. UN Photo/P Mugabane. www.unmultimedia.org/photo/

3-الأسنان السوداء: في اليابان في العهد القديم كانت الأسنان ذات اللون الأسود تعكس جمال المرأة المتزوجة أما الفتاة غير المتزوجة فكانت ذات آسنان بيضاء يتم دهن الأسنان بقشر الرومان لإزالة طبقة المينا ثم تغطي السيدة أسنانها ببراد الحديد من العمليات الصعبة والكريهة جدا التي تستغرق وقت طويل يقوم بها النساء المتزوجات كل ثلاثة أيام.

922

4-نساء الاباتاني: تعيش في قبيلة الاباتاني احد قبائل الهند الشمالية شمال شرق الهند يقمن النساء بوضع سدادات خشبية كبيرة في فتحات الأنف لتكون أكثر جمالًا.

920

5-الحذاء الذي يقيد النمو: من علامات الجمال في الصين القدم الصغيرة للفتاه ولكي تضمن العائلات جمال بناتهن لابد من إلباسهن الحذاء الذي يمنع نمو القدم حتى لا تكبر وتبدأ طقوس تقييد قدم الفتاة ما بين عمر الرابعة إلى السابعة عامًا على إثرها تكسر كل عظام القدم.! حيث كلما كانت المرأة في الصين ذو قدم اصغر كلما زادت فرصتها في الزواج.

921