قال تقرير، أن شركة آبل تتجسس على مستخدمى خدمة iMessage المشفرة، فضلا عن تسجل تاريخ ووقت تقديم الطلب، وكذلك عنوان IP الذى يأتي منه الطلب، مما يعطى للخدمة الحق بالتعرف على مكان المستخدم، ومن الممكن تسلم أبل أى من هذه المعلومات للجهات الحكومية، إذ طلب منها هذا الأمر عبر المحكمة.

وكشف تقرير حديث لموقع The intercept تجسس شركة أبل على مستخدمي خدمة iMessage المشفرة التي تسهل من التواصل بين مستخدمي هواتف آيفون وأجهزة الآيباد وتتيح لهم إرسال رسائل مجانية، إذ يمكن للشركة الأمريكية العملاقة معرفة مع من يتحدث المستخدم، لكنها لا تمتلك القدرة على قراءة الرسائل.

فعند محاولة المستخدم التواصل مع أحد أصدقائه باستخدام iMessage، يرسل التطبيق تنبيها تلقائيا إلى خوادم أبل لمعرفة ما إذا كان هذا الشخص لديه حساب على التطبيق، وعندما يحدث ذلك، تعرف أبل مع من يحاول المستخدم التواصل وما إذا كان الشخص الآخر يمتلك حسابا على التطبيق أم لا.

وتحفظ هذه السجلات لمدة 30 يوما، ثم تحذف المعلومات، ولكن يتواصل تطبيق الرسائل وغيره من التطبيقات نظام ios المدمجة مرة أخرى مع خوادم شركة أبل، للحصول على سجلات جديدة عن من يحاول المستخدم التواصل معهم، ورغم ذلك لا تنتهي عملية التحقق فى كل مرة يبدأ المستخدم فى إرسال رسالة، ولكنها تحدث على أساس منتظم.

ومن جانبها صرحت “آبل” إلى موقع Intercept إنها تقدم هذه التفاصيل عندما تطلب منها من أجل مصلحة ما أو للامتثال لأمر من المحكمة، مؤكدة أنه تمتلك القدرة في بعض الحالات، على توفير البيانات من سجلات الخوادم التي تنشأ والحصول عليها من بعض التطبيقات على الأجهزة الخاصة بهم.