القت السلطات المصرية اليوم القبض على صاحب قارب هجرة غير شرعية غرق قبالة سواحل محافظة البحيرة، وأودى بحياة 200 شخص أغلبهم مصريون.

وكان حادث غرق القارب يوم الأربعاء الماضى، يحمل سودانيين وصوماليين وإريتريين بجانب المصريين، وأنقذت قوارب صيد وأفراد من حرس الحدود ما يقارب 169 مهاجرا، وبعد الحادث ألقت الشرطة القبض على الناجين من أفراد الطاقم وعددهم أربعة وأمرت النيابة بحبسهم أربعة أيام على ذمة التحقيق ثم جددت محكمة حبسهم 15 يوما.

ولاحقا ألقت الشرطة القبض على ثلاثة آخرين لصلتهم بالحادث. وقالت مديرية أمن البحيرة في بيان إن صاحب القارب المنكوب يقيم في مدينة رأس البر وهي منتجع على البحر المتوسط في محافظة دمياط.

وقالت الشرطة أننها ألقت القبض أيضا على عدد من أفراد طاقم القارب وعدد من أفراد أطقم قوارب صيد صغيرة نقلت مهاجرين من الشاطيء في محافظة كفر الشيخ المجاورة للبحيرة إلى القارب.

وتابعت أن من بين المقبوض عليهم اثنين من سماسرة الهجرة غير الشرعية وأن أحدهما ضبط بحوزته مبلغ 120 ألف جنيه 13511 دولارا، هى حصيلة المبالغ التى دفعها المهاجرون حسبما أورد البيان.

وانتشلت معدة رفع ثقيلة أمس الثلاثاء القارب الغارق من عمق قدره المسؤولون باثني عشر مترا وتم نزح المياه منه وفتح تجويف فيه يعرف باسم “الثلاجة” وقام رجال الإنقاذ بنقل جثث كانت فيه إلى الشاطئ. وقال ناجون إن المهاجرين كانوا يريدون الوصول إلى الشواطئ الأوروبية.