احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الـ 29 في ترتيب الاقتصاديات الأكثر تنافسية في العالم، حيث جاءت بعد الإمارات وقطر واللذان جاءوا في المرتبة 16 و 18 على التوالي .

 

وفي الترتيب العالمي تصدرت سويسرا للعام الثامن على التوالي الاقتصادات الأكثر تنافسية في العالم، وذلك بفارق ضئيل عن سنغافورة والولايات المتحدة الأمريكية، المتبوعين بكلّ من هولندا ثم ألمانيا التي تقدّمت أربع مراتب خلال العامين الماضيين، فيما جاءت المملكة في المرتبة 29 وذلك بحسب تقرير التنافسية العالمية لعامي2017 – 2016 والذي صدر اليوم من المنتدى الاقتصادي العالمي.

 
وحلت السويد سادسة، والمملكة المتحدة سابعة محرزة تقدماً بثلاثة مراتب، أما الاقتصادات الثلاث الأخيرة في ترتيب العشر الأوائل، وهي اليابان، وهونج كونج، وفنلندا، فتراجعت جميعها في الترتيب.

 

أما الدول العربية، فتأثرت بانخفاض أسعار النفط والذي أدى إلى زيادة في الحاجة الملحة لدفع عجلة التنافسية في كافة بلدان المنطقة، وعلى الرغم من حلول كلّ من الإمارات ، وقطر، والمملكة في المراتب الثلاثين الأولى بترتيب: 16 و18، و29 على التوالي إلا أنه لا تزال هناك حاجة واضحة لجميع الدول المصدرة للطاقة إلى زيادة تنويع اقتصاداتها. أما الدول المستوردة للطاقة في المنطقة، فلا بد لها من بذل المزيد من الجهد لتحسين القدرة التنافسية الأساسية.