حدد مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الأربعاء للتصويت على إبطال نقض الرئيس، باراك أوباما، لمشروع قانون يسمح لعائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001 بمقاضاة المملكة.

 
ونجح زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي، ميتش ماكونال، في دعوة أعضاء المجلس للتصويت وكسر فيتو الرئيس الأمريكي باراك أوباما لقانون جاستا الذي ردّه يوم الجمعة مع الفيتو وفنّد عدة أسباب تدفعه لذلك، أهمها أن القانون لن يقدّم حماية للأمريكيين من الهجمات الإرهابية، ولا يعزّز من قدرة الحكومة الأمريكية على الرد في حال وقوع هجوم إرهابي.

 
زعيم الأكثرية السيناتور الجمهوري ميتش ماكونال وبعد نيل القانون تأييداً واسعاً في مجلسه يرى أن محاولة كسر فيتو أوباما سيكون مفيداً لأسباب كثيرة، أولها أن الجمهوريين يستطيعون إبراز الرئيس كأنه شخصية ضعيفة، وأن على الأميركيين أن يصوّتوا للمرشح الجمهوري دونالد ترامب بدلاً من الديمقراطية هيلاري كلينتون.

 
يذكر أن هناك شخصيات بارزة في الولايات المتحدة تدعم مشروع القانون ويتقدّمهم زعيم الأقلية الديمقراطية المقبل السيناتور من نيويورك تشارلز شومر، والسيناتور الجمهوري من تكساس جون كورناين، وتوقّع شومر أن يعود أعضاء مجلس الشيوخ للاجتماع اليوم للتصويت على القانون وكسر الفيتو الرئاسي.

 
وتعد هذه أول محاولة من الكونجرس لإلغاء حق النقض الذي استعمله الرئيس أوباما ضد مشروع قانون «العدالة ضد رعاة الإرهاب» يوم 23 سبتمبر.