نظمت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عبر برنامجها الوطني “عيش السعودية” بالتزامن مع ذكرى اليوم الوطني الـ 86 للمملكة، رحلة من الأحساء الى الرياض بواسطة حافلة استمرت لثلاثة ايام لـ 85 طالباً من طلاب ثانوية مدرسة الملك فهد بالأحساء.
واشتمل برنامج الرحلة لقاء طلاب من منطقة الرياض، الذين انضموا للمجموعة ولقاء بعض الأهالي، إضافة إلى زيارة الدرعية القديمة وزيارة قصر المصمك، وايضا دارة الملك عبدالعزيز ومقابلة المسؤولين هناك، كما شهدت الرحلة زيارة لقصر المربع والمتحف الوطني، كما زار الطلاب قصر الحكم ومعرض صور الملك سلمان، وحديقة سلام.
وأعرب عدد من الطلاب المشاركين في الرحلة عن امتنانهم لبرنامج عيش السعودية لإتاحة هذه الفرصة لهم للتعرف على المملكة بشكل أفضل، مما يعزز من حبهم وعشقهم لوطنهم، واعتزازهم بما تتمتع به المملكة من تراث وحضارة وما تقدمه الدولة من جهود في تطوير مناطق المملكة، موجهين الدعوة إلى الطلاب الآخرين إلى المشاركة في هذه الرحلات المتميزة ومؤكدين أنهم سوف ينقلون بعد عودتهم تجربتهم واستفادتهم من رحلة عيش السعودية لأهاليهم وأصدقائهم والطلاب الآخرين ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
ويهدف ” برنامج عيش السعودية” إلى تعزيز مواطنة الشباب وانتمائهم لوطنهم من خلال مشاركتهم في رحلات تمكنهم من معرفة وطنهم وتاريخه بشكل أعمق، وتسهم في تقوية ارتباطهم به؛ ليسهموا في بناء الوطن والمحافظة على مكتسباته ووحدته ومنجزاته والإسهام في بناء مستقبله.
وتشمل رحلات عيش السعودية زيارة جهات حكومية وخاصة ومقابلة المسؤولين فيها بهدف تعرف المشاركين أكثر على وطنهم وجهود الدولة في تطويره والمحافظة على وحدته، كما تشمل زيارة مواقع تاريخية وأثرية ومواقع التراث العمراني والمتاحف وقصور الملك عبد العزيز –طيب الله ثراه- والقرى التراثية.
كما تشمل، التقاء المشاركين في رحلات عيش السعودية بعدد من الأهالي والمواطنين الذين عاصروا مراحل الدولة للتعرف على تاريخ الوطن ومسيرة وحدته،إضافة إلى زيارة المواقع التي تعكس التطور والتنمية والازدهار التي تشهدها المملكة مثل المدن الاقتصادية والمستشفيات ومراكز الأبحاث والموانئ والمطارات والمنشآت البترولية والرياضية والمدن الصناعية وغيرها.
ويتولى تنفيذ رحلات عيش السعودية منظمي رحلات سياحية ومرشدين سياحيين مرخصين من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ضمن معايير محددة تضمن جودة الرحلات وتحقيق الفائدة المرجوة منها.
يشار إلى أن برنامج عيش السعودية تنفذه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالتعاون مع وزارة التعليم، والهيئة العامة للرياضة، وأرامكو السعودية، وجهات أخرى.
ويسهم الموقع الإليكتروني للبرنامج (www.LiveSaudi.sa) في التعريف بـ”عيش السعودية” وعناصره ويوفر المعلومات عن رحلات عيش السعودية وطرق المشاركة فيها ومعلومات وصور وأفلام عن الرحلات التي تمت ،فيما ينشر عبر حسابات البرنامج بمواقع التواصل الاجتماعي أخبار البرنامج ونافذة لتواصل المهتمين والمشاركين مع البرنامج والآخرين.