احتفل مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض، باليوم العالمى للصيدلى تحت شعار “الصيدلى يهتم بك”، بحضور الدكتور “عبشان العبشان” المدير التنفيذي بالمجمع بالنيابة، والدكتور ” الدكتور فهد المنصور” المساعد للخدمات الطبية، ورعاية “إبراهيم العياضى” مساعد مدير عام صحة الرياض للخدمات الطبية المساعدة.
وخلال الحفل دشن الدكتور “نواف العتيبى” مدير إدارة الرعاية الصيدلية بالشؤون الصحية بمنطقة الرياض، خدمتين جديدتين في مجال الرعاية الصيدلية، هما خدمة التثقيف الدوائي وخدمة التوافق الدوائي، أطلقهما مجمع الأمل.
أكد الدكتور عبشان العبشان أن مجمع الأمل بالرياض نفذ العديد من المشاريع الحيوية في مجال الصيدلة النفسية بهدف تطوير الخدمات المقدمة للمرضى، كما قام بتنظيم 9 ندوات جميعها تتكلم عن تخصص الصيدلة النفسية ودور الصيدلي، وخرجت بتوصيات مهمة في هذا الخصوص، وغير ذلك من الجهود.
وأشاد الدكتور نواف العتيبي، بجهود لجنة التثقيف الدوائي والإعلام الصيدلي بصحة الرياض على ما تقوم به في مجال التوعية الصيدلانية، مبيناً بأن مهنة الصيدلية لا تقتصر على صيدلة المستشفيات، بل أصبح لها جهود في مجال الأبحاث والدراسات الدوائية والمشاركة في الرأي الطبي عند تشخيص المريض.
من جانبها قالت الدكتورة “نورا السلمى”، رئيسة قسم الرعاية الصيدلية بالمجمع أن خدمة التثقيف الدوائي تهدف إلى نشر المفاهيم والمعارف الصحية السليمة في المجتمع، وتمكين المرضى والمراجعين من تحديد مشاكلهم الصحية واحتياجاتهم، ومساعدتهم في إعطائهم الحلول لمشاكلهم الصحية باستخدام إمكاناتهم، وبناء الاتجاهات الصحية السوية، وترسيخ السلوك الصحي السليم، وتغيير الخاطئ منها إلى سلوك صحي سليم، وتحسين الصحة على مستوى الفرد والمجتمع، وخفض حدوث الأمراض، وشرح أسباب ومضاعفات وعلاج أغلب الأمراض.
وأكدت السلمي أنها تهدف إلى توثيق وإعادة مراجعة لقائمة أدوية المريض خلال 8 إلى 24 ساعة من أمر تنويمه بالمجمع، وأيضا خلال تنقله في أقسام المجمع، إلى مرحلة خروجه للتقليل من الأخطاء الدوائية والأعراض الجانبية، مشيرة إلى أن هاتين الخدمتين سيكون لهما دور كبير في إنجاح الخطة العلاجية للمريض وتحقيق أفضل النتائج الصحية وتفادي الأعراض الجانبية.