أعلنت كل من الصين واليابان رغبتهما في إدراج جزء من أسهم شركة أرامكو في سوقيهما الماليتين،ما يساهم في دفع عجلة العلاقات نحو مزيد من التطور والنمو خلال الفترة القادمة.

 

من جهته علق وزير الطاقة المهندس خالد الفالح من خلال حديثه لقناة العربية اليوم الأربعاء، على ذلك بقوله إن جميع الأسواق المالية ترغب في هذا،وذلك بعد أن أبدت الدولتان الكبيرتان الرغبة في فتح أسواق الأسهم بها أمام شركة أرامكو، عندما تنفذ الشركة عملية طرح عام أولي لأسهمها في البورصة، كما تم الإعلان عنه سابقاً.

 

وأضاف الفالح أن رغبة الصين في هذا الأمر طبيعي، إلا أنه لم تتم مناقشة أي تفاصيل حول ذلك حتى الآن، مؤكداً على أن الموضوع مالي بحت وليس مقايضة مع مصالح أخرى للسعودية أو للآخرين، كما تجري دراسته بحرص شديد، وأنه مازال قيد الدراسة.

 

وفي الشأن نفسه، أكدت شبكة “بلومبيرغ” الإخبارية على وجود رغبة يابانية لإدراج جزء من أسهم أرامكو في السوق المالية اليابانية، مضيفة أن ذلك سيقوي علاقات البلدين لما للشركة من تأثير كبير على سوق البترول العالمي، وأن الطرح الأولي للشركة قد يبلغ تريليون دولار.

 

يذكر أن ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والذي يقوم بزيارة الصين واليابان حاليا، كان قد أعلن أنه سيتم طرح حصة تقل عن 5% من أرامكو للاكتتاب العام خلال العام القادم، وبحد أقصى بحلول عام 2018.