أكد قائد قوات الدفاع المدني في الحج اللواء حمد المبدل،أن الدفاع المدني يقف مع جهات فنية مختصة على مواقع الرافعات الموجودة حول المسجد الحرام المكي، ومعرفة ما يتطلب بقاءه وما يجب إزالته، وذلك على حسب المشروع وأهميته، وأن الرافعات الموجودة لا تتجاوز الـ30 رافعة، وسيتم تقليصها في الأيام القادمة .

واشار إلى أنه تم إجراء مسح ميداني مكثف للتأكد من جميع متطلبات السلامة، مع الاطلاع على فعالية الأجهزة الثابتة داخل المواقع، وأنها جاهزة للعمل في موسم هذا الحج، مع رفع مستوى التنسيق بين الجهات الأمنية لمواجهة كل الحالات التي تحتاج التدخل من كافة القطاعات المشاركة .

وأكد أن هناك نحو 17 ألف ضابط وفرد في كل أرجاء المشاعر المقدسة قُدمت لهم كل الدورات التدريبية والمهنية التي تمكنهم من خلق أجواء روحانية وإيمانية، ينعم بها حجاج بيت الله الحرام في هذه البقاع الطاهرة.

وأضاف أن هناك ارتفاع في درجات الحرارة، لذا تم التنسيق مع الشؤون الصحية في مواجهة حالات ضربات الشمس التي ربما يتعرض لها الحجاج”، مشيرا إلى أنه سيتم استخدام نظام “كاد” في سرعة تحديد الموقع، مع وجود 28 عضوا من كل الجهات الحكومية والأكاديمية والأهلية، يشاركون في أعمال مواجهة الطوارئ.