أصدر مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تقريرًا إحصائيًا عن «مهرجان سوق عكاظ» في دورته العاشرة بالطائف، والتي نظمت خلال الفترة من 6 –1437/11/16ه‍.

واشتمل التقرير على إجمالي عدد الزوار للمهرجان، والذي قدر بـ(394.718) زائرًا وزائرة، وإجمالي عدد الزوار من خارج المحافظة، والذي قدر بـ(146.055) ومتوسط الإنفاق اليومي للزوار والمقدر بـ(583) ريالًا، إضافة إلى مؤشر لمتوسط مدة الإقامة للفرد والمقدرة بـ (2.2) ليلة، وعدد من المعلومات والمؤشرات الإحصائية.

وأوضح مدير عام المركز منذر الأنصاري أن «ماس» أجرت خلال فترة فعاليات سوق عكاظ 10 ما يزيد على 500 مقابلة وجه لوجه مع زوار من خلال فريق عمل ميداني ضم مدير إدارة الدراسات بالمركز المهندس البدر العرابي الحارثي وعدد من الباحثين والباحثات، الذين تم تدريبهم وتأهيلهم لقياس وتقييم زوار المهرجان وجمع البيانات، التي تساعد في رفع جودة المهرجان ودعم القرار السياحي وتطوير هذا الحدث.

وأبان أن ذلك يأتي في إطار دعم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لسوق عكاظ وفعاليته منذ تأسيسه وخلال دوراته العشر الماضية، بهدف التغطية الإحصائية إلى تقدير أعداد الزوار وحجم إنفاق السياح، والتعرف على خصائص وطبيعة السياح وتقييمهم للفعاليات، وأخذ آراء ومقترحات الزوار عن تنظيم الفعالية بشكل عام.. وأشار الأنصاري إلى أن المركز يقوم بنشر تقارير التغطية الإحصائية والمؤشرات السياحية للمملكة من خلال الموقع الإلكتروني للمركز.