بيّنت دراسات أن الأسرة السعودية تنفق ما نسبته 26.1% من مجمل دخلها السنوي على الطعام، وهو ما يتوافق مع النسب العالمية؛ حيث حجم الإنفاق على الطعام يتجاوز ربع دخل الأسرة في المتوسط.

و أوضحت الدراسات أن أكثر الدول إنفاقاً على الطعام هي الدول الإفريقية والآسيوية والأميركية اللاتينية؛ أي معظم الدول الواقعة تحت خط الاستواء بحسب “سكاي نيوز عربية”.

و أشارت الدراسات الى أنه في الدول العربية، كان حجم إنفاق الأسرة الجزائرية على الطعام الأعلى خلال عام 2015، وبلغ أكثر من 43% من دخلها السنوي، وهي نسبة قريبة مما تنفقه الأسرة المصرية على الطعام، ولا تبعد كثيراً عما تنفقه الأسرة المغربية والأردنية.

وبحسب تقارير صادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية ومنظمات دولية مختلفة؛ فإن ما تنفقه الأسرة الجزائرية من دخلها السنوي على الطعام يبلغ 43.7%، وفي مصر 43.6%؛ بينما تصل النسبة في المغرب إلى 40.5%، وفي الأردن إلى 40.4%، وفي تونس تُقَدّر نسبة إنفاق الأسرة على الطعام بـ35.5% من إجمالي دخلها السنوي؛ أما في السعودية فتصل النسبة إلى 26.1%.

وتُظهر الإحصائيات أن الأسرة الكويتية تنفق ما نسبته 18.6% على الطعام من مجمل دخلها السنوي، وفي الإمارات تصل النسبة إلى 14.4% مقابل 14.1% في البحرين؛ فيما تُقَدّر النسبة في قطر بحوالى 12.3% من إجمالي دخل الأسرة.

و تعتبر الكاميرون أكثر دول العالم إنفاقاً على الطعام ؛ إذ تصل نسبة إنفاق دخل الأسرة من إجمالي دخلها السنوي إلى 46.9%.

في المقابل، لا يتجاوز إنفاق الأسرة الأمريكية على الطعام، من إجمالي دخلها السنوي، حاجز 7%؛ بينما يتراوح متوسط إنفاق الأسرة في دول أوروبا الغربية حول نسبة 12 إلى 13%.

يشار إلى أن متوسط دخل الأسرة الأمريكية أعلى بكثير من متوسط دخل الأسرة في كثير من دول العالم الثالث، ويفوق العديد من دخل الأسر في دول أوروبا.