برهنت مشاركة أكثر من ٣٠ فنانة من منطقة عسير وخارجها في فعالية شارع الفن المقام ضمن فعاليات مهرجان أبها يجمعنا مدى تقبل المجتمع وتشجيعه لمشاركة العنصر النسائي في المناشط الفنية والسياحية ، ما عزز انتماء الفن إلى الأرض التي اعطشها طول الغياب عنه كأجمل وأروع منشط ثقافي وسياحي ساعد على نشر ووعي وثقافة الفن .
والفنانات هم : عفاف عايض دعجم ، ريم سعيد عبدالله الأحمري ، منى أحمد الأسمري ، هدى علي محمد البكري ، أماني عوض الشهري ، وجود محمد فردان ، دينا علي آل خضر ، فاطمة سفر علي القحطاني ، أحلام سعيد الأحمري ، لطيفة مهدي العولقي ، ربى سعيد آل جبر ، آلاء محمد عبود ، صالحة عامر عسيري ، وسن سليمان شليل ، أمجاد هادي آل شريم ، رغد القحطاني ، زينه عبدالله مسفر، نوره الدوسري ، هاجر محمد الخبراني ، مريم سالم سلمان المالكي ، مريم محمد القحطاني ، ربى عبدالله ناصر ، حنان عيسى القحطاني ، نسيله عمر الأحمري ، شهد الشهراني ، همس محمد عبده
، زينة محمد الشهري ، منار خازم العمري ، نورة محمد هادي ، أماني المباركي ، هناء الشهراني ، وعد سعود .

تعزيز انتماء
تقول عفاف دعجم معلمة التربية الفنية الفنانة تشكيلية والقائدة الفنية التطوعية لفريق “أمتنا نحيا” بعسير إن شارع الفن عزز انتماء الفن إلى الأرض التي أعطشها طول الغياب عنه ، قائلة إنهم كفنانات مشاركات يعتبرونه أجمل وأروع منشط ثقافي وسياحي ساعد على نشر ووعي وثقافة الفن ، إضافة إلى إتاحة الفرصة في تبادل التجارب والثقافات ، وكذلك أتاحت للبعض بيع لوحاتهن .

وأشادت بإشراف ومتابعة مجلس التتنمية السياحية وتنظيم المبدع عوض زارب الذي أتاح للجميع كبار وصغار وهواه ومبدعين بكل صدر رحب وأخلاق عالية .
وأوضحت أنها لا تنمي لمدرسة معينة بحكم تدريسها لكل المدارس والأساليب الفنية ، غير أنها اعتبرت ” التجريدي الأقرب لها .

تفاعل وتداول
وتشير الفنانة التشكيلية أحلام سعيد الأحمري ” ٢٢عاما ” إلى إن مشاركتها بالشارع كانت عن عبارة عن لوحة لوالدها – رحمه الله – كواحة من اللوحات التي أثارت عاطفة الزوار ووجدت فيها نجاح كبير بحب الناس لها وتداولت عبر جميع برامج التواصل الاجتماعي .
وأكدت طالبة قسم المختبرات الطبية محبتها للنقد وتقبلها لآراء الآخرين في أعمالها ، ونهجها المدرسة الواقعية بجميع أدواتها .

دفعة قوية
وتبين الفنانة ربى سعيد آل جبر أنها هاوية للرسم ومحبة لكل الفنون وتميل للمدرسة الواقعية وتحديداً البروترية، مضيفة : ” تجذبني الوجوه المعبرة من كبار السن وما أجد في تجاعيدهم من تفاصيل وحياة ، وغالباً ما استخدم الفحم ، وقد تدخل التفاصيل التراثية بألوانها المبهجة في رسوماتي مثل القط العسيري والمنديل الاصفر ، وأيضا لي أعمال زيتية ، انتقي فيها أن تكون معبرة عن المرأة “.
وتابعت : ” كانت تجربة شارع الفن دفعة قوية لي ، لأشارك الناس فني ، ويشاركوني متعته ، ما دفعني أيضا لتقبل كل الفنون بعد رؤيتها على الواقع ” .
جمع أكبر عدد
وترى الفنانة التشكيلية هاجر محمد خبراني مشاركتها في شارع الفن من المشاركات المميزة ، لاسيما وأنه جمع أكبر عدد من الفنانين بجميع المجالات الفنيه الخط والرسم وغيرها ، مضيفة : ” شاركت بكذا عمل ، وشاركوني الجمهور بتعليقهم ودعمهم ” ، مبينة أن أسلوبها مختلف في كل لوحة من ألوان مائية وزيتية وفحم وأكريلك .
وأوضحت الفنانة التشكيلية حنان عيسى القحطاني أنها شاركت بلوحة في الشارع وأخرى في المعرض المغلق ، وأنها محبة للفن التجريدي بجميع ألوانه .

ممر فني
ووصفت الفنانة التشكيلة أمجاد هادي آل شريم الشارع بالممر الفني المليء بالرسومات والألوان ، وقالت طالبة الدكتورة في الصيدلة : ” أكثر ميزه أحببتها أنني كنت أشارك فني مع الناس وأرسم بشكل مباشر وأسمع تعليقاتهم وآرائهم، في مساحة تجمع الفنان والمتذوق للفن ، وقد أحببت أيضاً وعي الناس الفني وتقبلهم للفكرة ومحبتهم للفن والألوان ، فرسوماتي تندرج تحت المدرسة الواقعية ، كما اتقن رسم البورترية بمختلف الألوان والخامات من باستيل إلى زيتي إلى فحم ” .
أما لطيفه مهدي العولقي فأكدت المدارس الفنيه اللي أفضلها هي التعبيرية والرمزيه والتجريديه نوعا ما والرسم الكرتوني والمانديلا، قائلة : ” أعمالي اللسان رسمتها بشارع الفن هي الأولى تجريدي سريالي من الخيال والواقع ، أما الثانيه فهي رسم واقعي لموضوع ولقضية أمة ” .

 

14172040_1735914186678041_1177885567_n

 

14111559_1735914166678043_2099720082_n

 

14137867_1735914183344708_509426636_n

 

14101858_1735914170011376_1431214577_n