أشاد نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بحنكة وزير الخارجية عادل الجبير، وعرضه للأزمة اليمنية فى دقائق معدودة خلال المؤتمر الصحفي مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري .

وقال ” وزير الخارجية ” خلال شرحه للأزمة اليمنية إن “الأمر برمته بدأ حين تظاهر الشعب اليمني ضد الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح، مطالباً بالتغيير. حينها عملت دول مجلس التعاون الخليجي ومن ضمنها السعودية من أجل التوصل إلى مساومة معينة بغية تفادي سفك الدماء ما عرف بالمبادرة الخليجية والتى هدفت لتحقيق التغيير من حكومة صالح إلى هادي، كحكومة انتقالية، وتم تأسيس الحوار الوطني في المدن فيما بين اليمنيين، وقام الحوار الوطني بعمل مذهل فيما يخص حقوق اليمنيين والهيكلة الحكومية ونوع الدستور الذي يرغبون به، ثم بدأوا بكتابة الدستور”.

وأردف “تحرك الحوثيون من صعدة إلى عمران، ثم من عمران ليحتلوا صنعاء بالقوة، وليس عبر صناديق الاقتراع، بل بالقوة ومن خلال رمي الناس بالرصاص، وقتلهم وأخذهم رهائن، وبعد ذلك اضطرت الحكومة للفرار إلى تعز وعدن، واستمر تحرك الحوثيين لاحتلال كل البلاد”. واستطرد قائلا ” بعدها قاموا بمحاصرة المقر الرئاسي في عدن، وربما أرادوا قتل الرئيس الشرعي لليمن”.

وأضاف عندما طلب الرئيس اليمني المساعدة تحت البند 51 من ميثاق الأمم المتحدة، فاستجابت المملكة إلى جانب تحالف دول مؤلف من 10 بلدان، وذلك من أجل حماية اليمن من الاستيلاء عليه من قبل ميليشيات متطرفة حليفة لإيران.