استقبل محافظ بيشة محمد سعيد بن سبره في مكتبه ، ظهر اليوم ، الفريق العلمي والمكلف من سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالتنقيب الأثري بموقع العبلاء برئاسة الدكتور عبدالله الزهراني .

وقد رحب المحافظ بأعضاء الفريق في بداية اللقاء ، واستمع الى شرح مبسط من رئيس الفريق عن الأعمال القائمة بالموقع ، متطرقا فيه أبرز النتائج والمعثورات التي تم اكتشافها بالموقع ، وموضحا جهود مكتب السياحة والتراث الوطني ببيشة ممثلا في مدير المكتب عبدالله سعيد الاكلبي والذي لايئلوا جهدا في المحافظة على المواقع الأثرية بالمنطقة وحمايتها من التعديات .

بدوره ، أثنى محافظ بيشة على جهود الفريق وماتوصلوا إليه من نتائج علميه وتاريخية للموقع ، كما ابلغ شكره وتقديره لسمو رئيس الهيئة الامير سلطان بن سلمان على اهتمامه بالسياحة والتراث الوطني ، مؤكدا في الوقت ذاته استعداد محافظة بيشة بتقديم كافة أوجه الدعم في مايخدم تطوير مثل هذه المواقع سياحيا .

يذكر أن من بين الاكتشافات قطع متنوعة من الفخار والخزف لأواني ضخمة ، وقطع زجاجية لقوارير وصحون صنعت بدقة عالية ، بالإضافة إلى مجموعة من المعثورات المعدنية المصنعة من النحاس والحديد .

كما كشفت أعمال التنقيب عن جدران مجصصة وأعمدة أسطوانية مزدوجة ربما كانت تحمل اقواس ، وخزانات دائرية عميقة لتخزين المياة ، وجرار فخارية مكتملة لتخزين الحبوب ، بالإضافة إلى أواني من الحجر الصابوني وومطاحن متنوعة الأشكال لطحن الخامات المعدنية ، وأفران فخارية وحجرية استخدمت لصهر الخامات المعدنية ، وقوالب سبك المعادن وأغطية دائرية للأفران .

ae3016cb-bc66-479d-916a-6d32dc779ce2