أوضح المدير العام لمكتب العمل بجدة زيد السبيعي، أن توجيهات عليا تضمنت تشكيل لجان تضم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والداخلية، وإمارات المناطق، لتباشر حل قضية “سعودي أوجيه”، مشيراً إلى أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وجهت الجمعيات الخيرية لتكثيف جهودها وتوفير الإعاشة للعمالة في منطقة مكة المكرمة.

وأضاف أن الجهات العليا أصدرت توجيهات بسرعة حل قضية العاملين بشركة “سعودي أوجيه” المتوقفة رواتبهم منذ 9 أشهر، وتخيير العاملين بين صرف رواتبهم والسماح لهم بنقل خدماتهم، أو تجديد إقاماتهم مجاناً، أو منح الراغبين منهم تأشيرات خروج نهائي.

 

من جانبه، أوضح القنصل اللبناني، أن الجهات السعودية تتعاون تعاوناً كبيراً تجاه دعاوى رفعها نحو 31 ألفاً من العاملين بشركة “سعودي أوجيه” المتأخرة مستحقاتهم منذ 9 أشهر، بينهم لبنانيون، مشيراً إلى أنه لا يملك إحصائية لأعداد اللبنانيين العاملين بالشركة الذين تقدموا بدعاوى، مثمنا تجاوب الجهات المعنية بالمملكة مع القضية.

 

فيما أوضح مصدر بالقنصلية الفلبينية، أن وزير العمل بالفلبين “بيلو” زار المملكة قبل أسبوعين لبحث تداعيات عمالة بلاده العاملين بشركة سعودي أوجيه وغيرها من الشركات المتوقفة رواتبها، مشيراً إلى أن عدد الفلبينيين العاملين بالمملكة يصل إلى نحو مليون تقريباً.