تحول موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” خلال الساعات الماضية إلى معركة وتبين الآراء حول إسقاط ولاية الرجال على السعوديات، ما بين مغردات يطالبن بهذا الإجراء، وأخريات وشيوخ قررن التصدي لهذه الدعوة.

في الساعات القليلة قد انتشر وسم على موقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان (#سعوديات_نطالب_بإسقاط_الولاية)، اليوم السبت ، لتبدأ تغريدات نسائية بتأكيد تمسكهن بتلك الخطوة، في ظل حالات لإخوان وصفوهم بـ(المتسلطين)، وتحديدًا في حالة وفاة الأب.

واكدت احدى المناديات بإسقاط الولاية: كثير بنات انظلموا وماخذوا حقهم الكامل وانحطوا تحت إخوان أو أب ظالم ،وانا مع هالقرار”.

وعلي النقيض قد رفض أخريات كل ما تضمنه الهاشتاق، وقالت إحداهن: ” والله أشعر بالفخر عندما أذهب لدائرة حكومية ويكون من ضمن القوانين حضور ولي الأمر!.. الأب والأخ سند”.

فيما طالبت مغردة ثانية بعدم الانسياق وراء هذه الدعوة، قائلةً: “عفوًا اللي مسوي الهاشتاق يبي السعوديات ينفلتون.. بالعربي فكروا بالعواقب لا يغسلون مخكم”.

وعلق الشيخ سعود الشريم إمام وخطيب المسجد الحرام على خط الأزمة، عبر حسابته بتويتر: “طلب إلغاء ولاية الرجل على المرأة مُضاد للشرع؛ فإن الله الذي لم يبعث امرأة قط (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إَلَّا رِجَالًا) هو القائل: (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ)”.

الجديد بالذكر أن محاكم المملكة بمختلف المناطق، قد استقبلت 11 ألفًا و130 طلب صك إعالة وولاية، خلال 2013-2014، وفقًا لإحصائية صادرة عن وزارة العدل بالمملكة.